العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

مصادر عسكرية يونانية تنفي العثور على حطام الطائرة المصرية

قالت شركة مصر للطيران في بيان إن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت من على شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري وعلى متنها 69 شخصا بينهم طاقم من عشرة أفراد.

وأضافت الشركة أن رحلتها رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة (00:45 بتوقيت جرينتش) واختفت من على شاشات الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016).

وذكرت أيضا أن الطائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم واختفت بعد دخولها إلى المجال الجوي بعشرة أميال مضيفة أن فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليا للعثور على الطائرة.

وقالت مصادر ملاحية في مصر إنه كان مقررا وصول الطائرة لمطار القاهرة الساعة الثالثة وخمس دقائق صباحا (01:05 بتوقيت جرينتش).

ولم يتسن على الفور الاتصال بسلطات الطيران الفرنسية. لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الفرنسية قال إن الوزارة تتحرى الأمر لكن ليس لديها معلومات حتى الآن.

وقال موقع (فلايت رادار 24) المعني بتتبع حركة الطائرات إن الطائرة من طراز أيرباص إيه 320. وذكر الموقع أن عمر الطائرة 12 عاما.

وقال متحدث باسم أيرباص إن الشركة تتحقق من التقارير الواردة ولا يمكنها تأكيد أي تفاصيل على الفور.

وقالت مصادر إن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي قطع زيارة للسعودية لينضم إلى غرفة عمليات شكلت من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني و مصر للطيران والوزارة لمتابعة تطورات الموقف.

وكانت طائرة من طراز أيرباص ايه321 تابعة لشركة متروجيت الروسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم 31 أكتوبر تشرين الأول الماضي وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا. وقالت روسيا ودول غربية إن الطائرة سقطت جراء قنبلة على الأرجح وزعم تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد مسئوليته عن إسقاط الطائرة.

لكن مصر تقول إن من السابق لأوانه التوصل إلى نتائج قبل انتهاء التحقيقات.

وفي مارس آذار خطفت طائرة تابعة لمصر للطيران كانت تقوم برحلة داخلية بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة وأجبرت على الهبوط في قبرص.

وكان الخاطف وهو مصري الجنسية يرتدي حزاما ناسفا زائفا وألقي القبض عليه بعد تسليم نفسه.  

وصول أقرباء الطائرة المصرية المفقودة في مطار القاهرة
وصول أقرباء الطائرة المصرية المفقودة في مطار القاهرة
وصول أقرباء الطائرة المصرية المفقودة في مطار القاهرة
وصول أقرباء الطائرة المصرية المفقودة في مطار القاهرة
1953 7:53 م

سي.إن.إن: مصر للطيران تقول إن حطاما عثر عليه بالبحر لا يخص الطائرة المفقودة

 رويترز

نقلت شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الخميس (19 مايو/ أيار 2016) عن أحمد عادل نائب رئيس شركة مصر للطيران قوله إن الحطام الذي عثر عليه في البحر المتوسط لا يخص الطائرة المفقودة.

وعثر رجال إنقاذ يونانيون على سترات نجاة وقطع بلاستيكية في البحر المتوسط بعد اختفاء طائرة مصر للطيران التي كانت تقل 66 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم.

وقال عادل لشبكة (سي.إن.إن) "نقر بالخطأ بشأن العثور على الحطام لأن ما حددناه ليس جزءا من طائرتنا. لذا فإن عملية البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة".

1952 7:52 م

الولايات المتحدة تتحفظ بشأن سبب اختفاء الطائرة المصرية المفقودة

 شيكاغو - د ب أ

حافظت الولايات المتحدة على تحفظها بشأن التقديرات التي صدرت حتى الآن عن اختفاء الطائرة المصرية المفقودة.

وقال مدير مكتب التحقيقات الاتحادية "إف بي آي" جيمس كومي الخميس (19 مايو/ أيار 2016) في شيكاغو: "حتى الآن ليس لدينا أحد اعتراف بارتكاب جريمة كما أنه ليس لدينا أدلة على أن هناك فعلا عمديا".

أضاف كومي قائلا: "لا نعلم حتى هذه اللحظة سبب تحطم الطائرة" على حد تعبيره.

1732 5:32 م

مراجعة أميركية لصور أقمار صناعية لا تظهر مؤشرا على انفجار بطائرة مصر للطيران

 واشنطن – رويترز

قال مسؤولون من عدة أجهزة أميركية لرويترز إن مراجعة أمريكية لصور التقطتها أقمار صناعية لم تظهر حتى الآن أي مؤشرات عن حدوث أي انفجار على متن طائرة مصر للطيران التي تحطمت الخميس (19 مايو/ أيار 2016) خلال رحلة من باريس إلى القاهرة.

وقال المسؤولون - الذين تحدثوا عن أمور خاصة بالمخابرات مشترطين عدم الكشف عن أسمائهم- إن هذه النتيجة جاءت في أعقاب فحص أولي للصور وحذروا من تقارير لوسائل إعلام تلمح إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن تحطم الطائرة حدث بسبب قنبلة.

وأضافوا أن الولايات المتحدة لم تستبعد أي أسباب محتملة للحادث بما في ذلك الخلل الفني أو الإرهاب أو إجراء متعمد من جانب الطيار أو الطاقم.

1730 5:30 م

ملك السعودية يعلن تضامنه مع مصر في حادث الطائرة المفقودة

القاهرة - د ب أ

أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اتصال هاتفي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الخميس (19 مايو/ أيار 2016) عن أسفه الشديد لاختفاء طائرة "مصر للطيران" القادمة من باريس فوق البحر المتوسط.

وأعلن عن تضامن المملكة الكامل مع مصر في هذا الحادث الأليم، ووقوفها إلى جانبها ودعمها في مواجهة مثل تلك الأحداث العصيبة.

وأعرب السيسي عن عميق شكره وتقديره لملك السعودية ولمواقف المملكة المشرفة والداعمة لمصر وشعبها.

وأكد السيسي أن مصر عهدت من السعودية دوماً مواقف أصيلة ونبيلة تعكس عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، وتتناسب مع ما تشهده العلاقات يوماً تلو الآخر من رسوخٍ وتنامٍ ملحوظ في كافة المجالات.

1615 4:15 م

مصر للطيران تنعى ضحايا الطائرة المفقودة

مصر للطيران تنعى ضحايا الطائرة المفقودة

القاهرة – رويترز

قالت شركة مصر للطيران في بيان إنها تنعي ضحايا طائرتها التي فقدت في وقت مبكر اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) فوق البحر المتوسط خلال رحلة من باريس إلى القاهرة في أول إقرار من الشركة بوفاتهم.

وقالت الشركة في بيان على موقع تويتر "تنعي مصر للطيران أسر ضحايا الطائرة وتعرب عن بالغ أسفها لهذا الحادث الأليم وتؤكد الشركة أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الموقف من كل جوانبه وفتح تحقيق شامل لمعرفة ملابسات الحادث".

1547 3:47 م

كلينتون تعتبر تحطم الطائرة المصرية "عملا ارهابيا"

كلينتون تعتبر تحطم الطائرة المصرية "عملا ارهابيا"

واشنطن - أ ف ب

قالت المرشحة الى الرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) ان حادث تحطم طائرة شركة مصر للطيران في البحر الابيض المتوسط ربما كان عملا "ارهابيا".

وقالت في مقابلة مع قناة سي ان ان "يبدو انه عمل ارهابي" في حين لم تتوضح بعد اسباب تحطم الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين باريس والقاهرة وعلى متنها 66 شخصا.

وتابعت كلينتون ان "التحقيق سيحدد بالضبط الطريقة (التي وقع فيها الحادث)".

وختمت "لكن مرة اخرى، فان هذا يسلط الضوء على التهديدات التي نواجهها من المنظمات الإرهابية".

1545 3:45 م

السيسي يأمر "الطيران المدني" والجيش لتحديد موقع الطائرة المفقودة

السيسي يأمر وزارة الطيران المدني والجيش باتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتحديد موقع الطائرة المفقودة

1544 3:44 م

السيسي يأمر ببدء عمل لجنة التحقيق بشكل فوري بشأن الطائرة المصرية

السيسي يأمر ببدء عمل لجنة التحقيق بشكل فوري للوقوف على ملابسات حادث اختفاء الطائرة المصرية

1408 2:08 م

الخارجية الأميركية: لا مؤشرات على وجود أميركيين على الطائرة المصرية

الخارجية الأميركية: لا مؤشرات على وجود أميركيين على الطائرة المصرية المفقودة

 

واشنطن – رويترز

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) إنه لا يوجد أي مؤشرات على وجود مواطنين أميركيين على متن الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران التي فقدت فوق البحر المتوسط وهي في طريقها من باريس إلى القاهرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي في إفادة صحفية يومية إنه لا توجد تقارير بعد عن وجود أي مواطنين أميركيين على متن تلك الطائرة التي كانت تقل 66 شخصا من الركاب والطاقم. وقال إن من السابق لأوانه التكهن بسبب تحطمها.

1406 2:06 م

مصادر عسكرية يونانية تنفي العثور على حطام الطائرة المصرية

مصادر عسكرية يونانية تنفي العثور على حطام بألوان مصر للطيران

 

أثينا – رويترز

قالت مصادر عسكرية يونانية إن الأجسام التي عثرت عليها اليونان طافية بالبحر المتوسط في عمليات البحث عن طائرة شركة مصر للطيران المفقودة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) ليست باللونين الأزرق والأبيض.

كان السفير المصري في باريس قال في وقت سابق إن السلطات اليونانية أبلغت السفارة المصرية في اليونان أنها عثرت على حطام يشبه اللونين الأبيض والأزرق لشركة مصر للطيران.

وقال متحدث باسم الجيش اليوناني "لم نعثر على مثل هذه الأجسام".

وفي وقت سابق اليوم قالت مصادر عسكرية يونانية إن أجساما عثر عليها طافية على مسافة 230 ميلا جنوبي جزيرة كريت تشمل ما بدا أنها قطع بلاستيكية باللونين الأبيض والأحمر وسترات نجاة.

1243 12:43 م

مسئولون أميركيون: مؤشرات أولية ترجح إسقاط الطائرة المصرية بقنبلة

مسئولون أميركيون: مؤشرات أولية ترجح إسقاط الطائرة المصرية بقنبلة

الوسط – المحرر الدولي

قال مسئولون أميركيون لقناة «سي إن إن»، إنهم «يرجحون أن تكون الطائرة المصرية التي فقد الاتصال بها فوق البحر المتوسط، اليوم الخميس، قد تم تفجيرها بقنبلة»، وفق ما افادت به صحيفة "القبس" الكويتية.

وأوضح المسئولون، الذين لم تسمهم «سي إن إن»، أن «هذه مجرد نظرية وأنه لا توجد لديهم أية أدلة علي تلك الفرضية».

1241 12:41 م

البيت الأبيض: من السابق لأوانه التعرف على سبب تحطم الطائرة المصرية

البيت الأبيض: من السابق لأوانه التعرف على سبب تحطم الطائرة المصرية

1240 12:40 م

كيري: لا توجد لدي معلومات بشأن ما حدث للطائرة المصرية

كيري: لا توجد لدي معلومات بشأن ما حدث للطائرة المصرية

بروكسل – رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه ليس لديه معلومات خاصة عما حدث لطائرة مصر للطيران التي اختفت فوق البحر المتوسط وعلى متنها 66 شخصا اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) وأضاف أنه لن يتكهن بسبب اختفائها.

وقال كيري في مؤتمر صحافي بمقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل "السلطات المعنية تفعل ما بوسعها لمحاولة معرفة الحقائق عما حدث اليوم. لا معلومات إضافية لدي أكثر من الباقين في هذه المرحلة فيما يتعلق بتلك الحقائق".

1118 11:18 ص

مسئول مصري: مصر تقود لجنة التحقيق بشأن الطائرة المفقودة

مسئول مصري: مصر تقود لجنة التحقيق بشأن الطائرة المفقودة

1039 10:39 ص

البحرية: طائرة أميركية تساعد في البحث عن الطائرة المصرية المفقودة

البحرية: طائرة أميركية تساعد في البحث عن الطائرة المصرية المفقودة

 

واشنطن- رويترز

قالت البحرية الأميركية اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) إن طائرة أمريكية من طراز أوريون بي-3 طويلة المدى تساعد في أعمال البحث عن طائرة مصر للطيران التي فقدت أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة فوق البحر المتوسط.

938 9:38 ص

بريطانيا تعرض مساعدة مصر في حادث الطائرة المفقودة

بروكسل - رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) إن بلاده عرضت مساعدة مصر في الوقوف على ملابسات حادث طائرة شركة مصر للطيران التي اختفت فوق البحر المتوسط.

وأضاف هاموند أن بريطانيا واحدا كان على متن الطائرة مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه التكهن بسبب اختفائها.

وقال هاموند للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "نعرف أن هناك شخصا يحمل جواز سفر بريطانيا ركب الطائرة في باريس... عرضنا المساعدة على السلطات المصرية لكن حتى الآن لم نتلق أي طلبات لتقديم المساعدة."

924 9:24 ص

خارجية الكويت تؤكد وجود أحد مواطنيها بطائرة مصر للطيران المفقودة

الكويت - د ب أ

 أكدت وزارة الخارجية الكويتية أن السلطات المعنية في فرنسا ومصر أكدتا وجود المواطن عبدالمحسن محمد جابر المطيري ضمن ركاب طائرة مصر للطيران المفقودة

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن الخارجية الكويتية تجري اتصالات متواصلة مع السلطات المصرية لمعرفة مصير الطائرة.

912 9:12 ص

اليونان ترصد جسمين بلاستيكيين بمنطقة البحث عن طائرة مصر للطيران في البحر

رويترز

قالت مصادر من وزارة الدفاع اليونانية إن فرقاطة يونانية تبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة رصدت جسمين بلاستيكيين كبيرين طافيين في البحر على مسافة 370 كيلومترا جنوبي جزيرة كريت اليوم الخميس.

وأضافت أنه يبدو أن الجسمين جزءان بلاستيكيان باللونين الأبيض والأحمر. وتابعت أنهما رصدا في منطقة انطلقت منها إشارة إرسال في وقت سابق.

وبثت قناة إي.آر.تي التلفزيونية اليونانية معلومات مماثلة قائلة إن جسمين "باللون البرتقالي" رصدا في نفس المنطقة.

واختفت طائرة شركة مصر للطيران المتجهة من باريس إلى القاهرة من على شاشات الرادار بعد قليل من مغادرتها المجال الجوي اليوناني وبعد دقائق من دخولها المجال الجوي المصري.

911 9:11 ص

مستشارة مكافحة الإرهاب الأمريكية تطلع أوباما على اختفاء الطائرة المصرية

واشنطن - رويترز

قال البيت الأبيض اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) إن ليزا موناكو مستشارة الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب أطلعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما على اختفاء طائرة مصر للطيران.

وطلب أوباما إطلاعه على مستجدات الموقف طول اليوم.

وقال إريك شولتز نائب المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض إن أوباما وجه مسؤولي الإدارة الأمريكية بالتواصل مع نظرائهم الدوليين لتقديم الدعم والمساعدة.

وكانت طائرة مصر للطيران وعلى متنها 66 شخصا اختفت من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط في وقت مبكر اليوم الخميس.

853 8:53 ص

اليونان ترصد جسمين بلاستيكيين بمنطقة البحث عن طائرة مصر للطيران في البحر

رويترز

قالت مصادر من وزارة الدفاع اليونانية إن فرقاطة يونانية تبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة رصدت جسمين بلاستيكيين كبيرين طافيين في البحر على مسافة 370 كيلومتراً جنوبي جزيرة كريت اليوم الخميس.

وأضافت أنه يبدو أن الجسمين جزءان بلاستيكيان باللونين الأبيض والأحمر. وتابعت أنهما رصدا في منطقة انطلقت منها إشارة إرسال في وقت سابق.

844 8:44 ص

رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي: تحطم الطائرة المصرية عمل إرهابي على الأرجح

موسكو - رويترز

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي ألكسندر بورتنيكوف قوله اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، إن تحطم طائرة مصر للطيران في طريقها من باريس إلى القاهرة سببه عمل إرهابي "على الأرجح".

وكان بورتنيكوف يتحدث في ميسنك في روسيا البيضاء ودعا الشركاء الأوروبيين للعمل سويا لتحديد المسؤولين عن إسقاط الطائرة. ولم يذكر الأدلة المتوفرة لديه التي تفيد باحتمال وجود عمل إرهابي.

801 8:01 ص

اليونان تنشر تسلسلاً زمنياً لرحلة الطائرة المصرية المفقودة

أثينا - رويترز

نشرت هيئة الطيران المدني اليونانية اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، تسلسلاً زمنياً لرحلة طائرة مصر للطيران المفقودة فوق اليونان قبل اختفائها في المجال الجوي المصري.

التوقيت المستخدم محلي. ويزيد التوقيت المحلي لليونان بثلاث ساعات عن توقيت جرينتش.

02:24 - طائرة مصر للطيران رقم 804 القادمة من باريس إلى القاهرة تدخل المجال الجوي اليوناني ومنحها مراقب الحركة الجوية الأذون الخاصة بما تبقى من مسارها.

02:48 - نقلت الطائرة إلى قطاع مراقبة الحركة الجوية التالي ومنح الإذن بمغادرة المجال الجوي اليوناني. "كان الطيار بحالة معنوية جيدة ووجه الشكر للمراقب في اليونان."

03:27 - حاولت مراقبة الحركة الجوية في أثينا الاتصال بالطائرة لإبلاغها بمعلومات حول نقل الاتصالات والتحكم من أثينا إلى المراقبة الجوية في القاهرة.

على الرغم من الاتصالات المتكررة لم ترد الطائرة وعندئذ اتصل مراقب الحركة الجوية بتردد الاستغاثة لكن لم يتلق ردا من الطائرة.

03:29 - كانت الطائرة فوق نقطة الخروج (من المجال الجوي اليوناني).

03:39:40 - فقدت إشارة الطائرة تقريبا على بعد سبعة أميال بحرية جنوبي/جنوب شرقي نقطة كومبي في نطاق منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة.

على الفور طلب من رادارات القوات الجوية اليونانية تقديم المساعدة لتحديد الهدف لكن دون نتيجة.

03:45 - أطلقت عمليات البحث والإنقاذ بالتزامن مع إبلاغ منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة.

755 7:55 ص

وزير الطيران المصري: لا ننفي أية فرضية بشأن الطائرة المفقودة

القاهرة - د ب أ

أكد وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي عدم استبعاد أية فرضية وراء اختفاء طائرة مصر للطيران.

وقال في مؤتمر صحافي: "لا ننفي فرضية العمل الإرهابي أو المشكلة التقنية أو غيرها".

وأضاف: "سأظل أتحدث عن /طائرة مفقودة/ حتى العثور على الحطام أو التأكد من مصيرها".

وأوضح: "آخر تواصل بين الطائرة وبرج المراقبة كان في الساعة 02:30 صباحاً، وفي الساعة 02:50 تأكد فقدان الاتصال بالطائرة".

754 7:54 ص

النائب العام المصري يأمر بفتح تحقيق عاجل في حادث اختفاء طائرة مصر للطيران

القاهرة - رويترز

قالت النيابة العامة في مصر إن النائب العام أحمد صادق أمر بفتح تحقيق عاجل بشأن حادث اختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016).

وأضافت النيابة العامة في بيان أن صادق كلف نيابة أمن الدولة العليا بإجراء تحقيقات موسعة في الحادث.

وقال وزير الطيران المصري شريف فتحي إن الطائرة لا تزال مفقودة ولم يعثر على حطامها حتى الآن.

وأضاف أنه من المبكر جدا استبعاد فرضية أن يكون اختفاء الطائرة نجم عن عمل إرهابي أو خلل فني.

وقال فتحي إن السلطات حاولت استئناف الاتصال مع الطائرة المفقودة بعد اختفائها من على شاشات الرادار ولكن لم تتمكن من ذلك.

658 6:58 ص

"سحر خوجة" السعودية في الطائرة المختفية.... وتعمل في السفارة السعودية في القاهرة

أكد سفير السعودي ومندوب جامعة الدول العربية احمد بن عبدالعزيز قطان في تصريح لصحيفة "اليوم " السعودية، أن المواطنة التي على متن الطائرة المصرية المختفية تدعى "سحر خوجة "وتعمل في السفارة السعودية في القاهرة، مشيراً انها كانت من اكفاء الموظفات في السفارة، واكد انه لا ينبغي ان نستبق الأحداث فحتى هذه اللحظة لم يتم العثور على الطائرة.

655 6:55 ص

الرئيس الفرنسي: الطائرة المصرية تحطمت... ولا يمكن استبعاد أية فرضية

باريس - د ب أ

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أن الطائرة المصرية المفقودة منذ فجر اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، قد تحطمت.

وأوضح في كلمة مقتضبة أنه لا يمكن استبعاد أي فرضية بشأن سبب تحطم الطائرة.

653 6:53 ص

وزير الدفاع اليوناني: طائرة مصر للطيران قامت بانحراف مفاجئ

أثينا - رويترز

قال وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إن طائرة مصر للطيران التي فقدت صباح اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، قامت "بانحراف مفاجئ" في الجو وهوت قبل أن تختفي من على شاشات الرادار في جنوب البحر المتوسط.

وأضاف في مؤتمر صحفي "في الساعة 3.39 كان مسار الطائرة جنوبي وجنوب شرقي جزيرتي كاسوس وكارباثوس... وعلى الفور بعد أن دخلت المجال الجوي للقاهرة قامت بانحراف وهبوط أصفه بأنه 90 درجة يسارا ثم 360 درجة إلى اليمين."

وقال إن عملية البحث التي بدأتها السلطات اليونانية في المنطقة جنوبي جزيرة كارباثوس لم تسفر عن شيء بعد.

648 6:48 ص

سعودية بين ركاب الطائرة المصرية... متزوجة من مصري وبرفقة ابنتها للعلاج

قالت قناة "الإخبارية السعودية" إن: "إن من بين ركاب الطائرة المصرية التي فقدت صباح اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016) فوق البحر المتوسط، مواطنة سعودية".

وأوضحت القناة أن المواطنة تبلغ من العمر 52 عاماً، ومتزوجة من مصري، وكانت برفقة ابنتها المصرية في رحلة علاج.

وكانت رحلة مصر للطيران رقم 804 المتجهة من مطار شارل ديجول بباريس إلى مطار القاهرة قد اختفت من على شاشات الرادار في وقت مبكر من صباح اليوم.

646 6:46 ص

المواطن الكويتي الذي كان على متن الطائرة المصرية المنكوبة "عبدالمحسن سهيل المطيري" وغادر للعلاج

قالت صحيفة "الدستور" الكويتية إن "المواطن الكويتي الذي كان على متن الطائرة المصرية المنكوبة "عبدالمحسن سهيل المطيري" وغادر البلاد إلى فرنسا برفقة ولديه وزوجته للعلاج"

636 6:36 ص

الناتو يعرب عن استعداده المساعدة في البحث عن الطائرة المصرية المفقودة

بروكسل - د ب أ

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتبرج اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، أن الناتو على استعداد لمساعدة السلطات في بحثها عن الطائرة المصرية التي فقدت فوق البحر المتوسط وهي في طريقها للقاهرة قادمة من باريس.

وقال ستولتبرج للصحفيين في بروكسل "أعلم أن هناك جهود بحث وإنقاذ مصرية جارية، وأن فرنسا ومصر اتفقتا على التعاون والعمل معا للتحقيق فيما حدث".

وأضاف "إذا طلب من الناتو المساعدة، إذن بالطبع نحن على استعداد للمساعدة".

ويشار إلى أن هناك عدة سفن تابعة للناتو في البحر المتوسط بما في ذلك بالقرب من جزر يونانية في إطار جهوده للحد من تهريب المهاجرين.

612 6:12 ص

مسؤول يوناني يؤكد ان قائد الطائرة المصرية لم يبلغ عن "اية مشكلة" في اخر اتصال له

اثينا - أ ف ب

اعلنت هيئة الطيران المدني اليوناني ان قائد طائرة مصر للطيران التي تحطمت في المتوسط اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، وعلى متنها 66 راكبا لم يذكر "اي مشكلة" في حديثه الاخير مع المراقبين الجويين اليونانيين.

وقال رئيس المصلحة قسطنطين ليتزيراكوس لتلفزيون "انتينا" اليوناني ان "المراقبين الجويين تحدثوا مع القائد عندما كانت الطائرة فوق جزيرة كيا (جنوب شرق اتيكا) على ارتفاع 37 ألف قدم. ولم يذكر اي مشكلة"، مضيفاً "ان الطيار كان في مزاج جيد وشكرهم باليونانية".

553 5:53 ص

مصر للطيران تؤكد انتظام رحلاتها الجوية في مواعيدها المحددة

القاهرة - د ب أ

أكدت شركة مصر للطيران اليوم الخميس (19 مايو/ أيار 2016)، انتظام إقلاع رحلاتها الجوية في مواعيدها المحددة لها ووفقاً لجداول التشغيل من وإلى مطار القاهرة الدولي.

وقالت الشركة، في بيان صحافي اليوم، إنه أقلعت حتى الساعة الحادية عشر صباحاً 48 رحلة دولية وداخلية من بينهم رحلة إلى مطار شارل ديجول بباريس، لافتة إلى ان مصر للطيران ستُسيِّر اليوم إجمالي 116 رحلة دولية وداخلية.

وأعربت مصر للطيران عن كامل تعاطفها ومساندتها لأسر وعائلات الركاب والركب الطائر الذين كانوا على متن الطائرة التي اختفت فجر اليوم في رحلتها رقمMS 804 القادمة من باريس.

وأشارت الشركة إلى انها تقوم ببذل كافة الجهود بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم العون لأسر الركاب لحين توافر معلومات جديدة.

318 3:18 ص

رئيس الوزراء المصري: لا معلومات مؤكدة عن حالة الطائرة المفقودة

القاهرة – د ب أ

نقل التليفزيون الرسمي المصري عن رئيس الوزراء شريف إسماعيل القول إنه "لا معلومات مؤكدة عن حالة الطائرة" المصرية المفقودة.

وشدد على أنه يتم التعامل مع الحدث أولا بأول، دون المزيد من التفاصيل.

من جانبها، دعت شركة "مصر للطيران" وسائل الإعلام المختلفة بالالتزام بالبيانات الرسمية، وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات فور الوصول إليها.

235 2:35 ص

اليونان: طيار طائرة مصر للطيران لم يبلغ عن أي مشاكل

أثينا – رويترز

قال رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية إن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها أكثر من 50 شخصا اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوي اليوناني في وقت مبكر اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016).

وتحدث المراقبون الجويون مع الطيار فوق جزيرة كيا فيما يعتقد أنه كان آخر اتصال بالطائرة.

وقال كوستاس ليتزيراكيس رئيس هيئة الطيران المدني "لم يبلغ الطيار عن أي مشاكل."

وغادرت الطائرة المجال الجوي اليوناني الساعة 3.27 صباحا بالتوقيت المحلي (0027 بتوقيت جرينتش) ودخلت المجال الجوي المصري. وقال ليتزيراكيس إنه بعد ذلك بدقيقتين اختفت من على شاشات الرادار اليونانية.

227 2:27 ص

مصر للطيران: وحدة بالجيش تلقت إشارة استغاثة من الطائرة المفقودة فجر الخميس

القاهرة – رويترز

قالت شركة مصر للطيران إن وحدة البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة استقبلت رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة التي اختفت فوق البحر المتوسط في وقت سابق اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016).

وقالت في بيان "صرح مصدر مسئول بمصر للطيران أنه قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجاري البحث."

وأضافت "قامت القوات المسلحة المصرية بالدفع بعدد من الطائرات والوحدات البحرية لتكثيف عمليات البحث كما قامت اليونان بالدفع بطائرة للبحث أيضا بالتنسيق مع الجانب المصري."

202 2:02 ص

مصر للطيران: الطائرة المختفية تقل 30 مصريا و15 فرنسيا و10 من جنسيات أخرى

القاهرة – رويترز

قالت شركة مصر للطيران إن الطائرة التي اختفت فوق البحر المتوسط في وقت سابق اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016) وعلى متنها 66 شخصا كانت تقل 30 مصريا و15 فرنسيا.

وأضافت أن الطائرة كانت تقل أيضا بريطانيا وبلجيكيا وعراقيا وكويتيا وسعوديا وسودانيا وتشاديا وبرتغاليا وجزائريا وكنديا.

وقالت مصر للطيران في وقت سابق إن الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة اختفت من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط فجر اليوم الخميس.

وقال مسوؤلو طيران مصريون اليوم الخميس إن الطائرة ربما سقطت في البحر المتوسط.

149 1:49 ص

جنسيات ركاب الطائرة المصرية المفقودة بينهم سعودي وكويتي وعراقيين و30 فرنسياً و15 مصرياً

بلغ عدد الركاب على الطائرة 56 راكبًا بالإضافة الى 10 من افراد الركب الطائر.
وجنسياتهم: 15 فرنسي، 30 مصري، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقي، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي

126 1:26 ص

مسئولو طيران مصريون يعتقدون بأن الطائرة سقطت في البحر

القاهرة – رويترز

قال مسئولو طيران مصريون اليوم الخميس (19 مايو / أيار 2016) إن طائرة مصر للطيران التي اختفت وعلى متنها 66 شخصا ربما سقطت في البحر المتوسط.

وقالت مصر للطيران في وقت سابق إن الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة اختفت من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط فجر اليوم الخميس.

وذكر موقع صحيفة الأهرام الحكومية على الانترنت نقلا عن مصادر في مركز عمليات المراقبة الجوية المصرية أن المركز لم يتلق أي إشارة استغاثة من قائد الطائرة المفقودة.

وأضافت المصادر أن تنسيقا جرى بين المراقبة المصرية واليونانية فور اختفاء الطائرة لتحديد آخر موقع ظهرت فيه على شاشات الرادار.

وتابعت أن آخر اتصال مع قائد الطائرة كان قبل 10 دقائق من اختفائها.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري إن طائرات تقوم حاليا بعمليات بحث وتم الدفع أيضا بقطع بحرية مخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة بالتعاون مع دولة اليونان بالبحث في مكان اختفاء الطائرة.

106 1:06 ص

قائد الطائرة المصرية المختفية لم يرسل إشارة استغاثة

رويترز

موقع صحيفة الأهرام الحكومية: قائد الطائرة المصرية المختفية لم يرسل إشارة استغاثة

 

2356 11:56 م

وزير الطيران المصري يقطع زيارته للسعودية ويعود للقاهرة لمتابعة حادث اختفاء الطائرة

القاهرة – د ب أ

أعلنت مصادر مسئولة بوزارة الطيران المدني المصرية أن وزير الطيران المدني شريف فتحي قطع زيارته للمملكة العربية السعودية حيث كان يشارك في اجتماع الجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني بجدة عائدا إلى مصر لمتابعة حادث اختفاء طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من على شاشات الرادار أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة.

وقالت المصادر: "تم تشكيل غرفة عمليات في مقر وزارة الطيران تتكون من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني ومصر للطيران والوزارة وسينضم إليهم وزير الطيران فور وصوله من السعودية حيث تم فقد الاتصال بين الطائرة وبرج المراقبة المصرية بعد دخولها المجال الجوي المصري بـ 10 أميال فوق مياه المتوسط حيث كان من المقرر وصولها إلى القاهرة في 0305 صباحا وجار متابعة الموقف من خلال غرفة العمليات".

يشار إلى أن الطائرة على متنها 59 راكبا وطاقم مكون من 10 أفراد.

2330 11:30 م

إرسال طائرات عسكرية من ⁧‫مصر‬ وطائرات يونانية للبحث عن الطائرة المصرية التي اختفت فوق البحر المتوسط

مصادر لـ"سي بي سي" المصرية: إرسال طائرات عسكرية من ⁧‫مصر‬ وطائرات يونانية للبحث عن الطائرة المصرية التي اختفت فوق البحر المتوسط
‏ ⁧‬⁩

2303 11:03 م

مصدر بشركة مصر للطيران: اختفاء طائرة للشركة أقلعت من مطار باريس ليلة أمس وعلى متنها 59 راكبا

رويترز

التلفزيون المصري نقلا عن مصدر بشركة مصر للطيران: اختفاء طائرة للشركة أقلعت من مطار باريس ليلة أمس وعلى متنها 59 راكبا





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 11:10 ص

      سياسة الدواعشش اختطاف الناس و اجبارهم على القتتال في صفوفه او المموت.

    • زائر 16 | 5:09 ص

      البلادي ،،اللة يرحمهم ب حمتة ،،،راحوا من الصباح بقاع المحيط ،،،كل ذلك بسبب الاهمال ،،،ارواح الناس ،،،يلا التعويض نققوا الشركة مليارات

    • زائر 17 زائر 16 | 6:35 ص

      شلون عرفت انه بسبب الاهمال؟

    • زائر 13 | 3:28 ص

      ان شاء الله كل شىء خير و ما فىء شىئ

    • زائر 12 | 2:53 ص

      بخبرتي في مجال الطيران حيث كنت اعمل في مجال التظيف لمدة تقارب 30 عام مطار شاري ديغول الناحية الأمنية ممتازة بنسبة للمسافرين وأفراد الطاقم يبقي السبب الريسي هو عمل تقني أما أن يكون خطاء بشري من الطيارين أو المهندس الأرضي أو خلل حدث في الطيارة أثناء الرحلة الله يرحم الجميع ويصبر اهاليهم

    • زائر 19 زائر 12 | 12:55 ص

      قويه مثل قول الشيخ الي قرأ علي القلم وتم يكتب بروحه

    • زائر 5 | 1:22 ص

      الله يصبرهم ويصبر اهاليهم ويرجعهم سالمين

    • زائر 4 | 1:18 ص

      الله يحفظهم ان كانوا على قيد الحياة ... والله يرحمهم ان كانوا أموات

    • زائر 3 | 1:18 ص

      ان لله
      ان شاء الله خير ...
      وما صادهم شي

    • زائر 1 | 12:45 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 11 زائر 1 | 2:49 ص

      يارب أسألك اللطف بعبادك

اقرأ ايضاً