العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

السعودية: «تنفيذ مكة» يأمر بحبس مواطن أخفى ابنته عن والدتها

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدرت محكمة التنفيذ، بمكة المكرمة في السعودية، أمرا بحبس مواطن أخفى ابنته عن والدتها فترة طويلة، بعد طلاقها منه، وماطل في إعادتها إلى والدتها، بعد صدور صك من محكمة الأحوال الشخصية بحق الأم في الحضانة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الجمعة (20 مايو / أيار 2016).

وعلمت «المدينة» من مصادرها، أن الأم تقدمت إلى محكمة الأحوال الشخصية بطلب حق حضانة ابنتها، من طليقها، وأنه صدر لها صك يقضي بأحقيتها في الحضانة.

وأضافت المصادر أن مماطلة الأب في تسليم الطفلة، وتعمده إخفاءها مدة طويلة، دفعت الأم إلى اللجوء لمحكمة التنفيذ، بمكة المكرمة، وتقدمت بطلب لتنفيذ حكم الحضانة.

ونتيجة لمماطلة الأب في تسليم ابنته إلى والدتها، وتجاهله القرار التنفيذي بالتسليم؛ أصدر قاضي التنفيذ قرارا يقضي بمنعه من السفر، وإيقاف خدماته الإلكترونية، والإفصاح عن سجلاته، وأنشطته التجارية، وبعد مضي المدة النظامية، وعدم امتثال الأب، أصدر قاضي التنفيذ أمرا بالحبس في حق الأب.

وأوضحت المصادر أن قاضي التنفيذ أمر بإحضار الأب، المنفذ ضده، وإلزامه بتنفيذ حكم الحضانة، ولو أدى ذلك إلى استخدام القوة الجبرية، وفي حال عدم تنفيذه للقرار، يتم حبس الأب، ويُرهن إطلاق سراحه بتسليم الطفلة إلى أمها.

وحاول الأب التحايل على القرار التنفيذي، والمماطلة في تسليم الابنة إلى والدتها، بإدعائه أنها ليست لديه في المنزل، وأنها تعيش في منزل جدها لأبيها، وأنه لا يملك سلطة التصرف بشأنها.

يذكر أن الفصل الثاني من نظام التنفيذ، يراعي التدرج في التنفيذ، فيما يخص قضايا الحضانة، والزيارة، طبقا لما نصت عليه المادة 74 منه، تبدأ بالنصح والتوجيه، وتمر بالتنفيذ الجبري، والحبس، حال الامتناع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً