العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

الرئاسة التونسية: اتفاق قطري تونسي على تنظيم مؤتمر اقتصادي في نوفمبر المقبل

قال مصدر من الرئاسة التونسية اليوم الجمعة (20 مايو/ أيار 2016) إن قطر ستنظم مؤتمرا لدعم اقتصاد تونس خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأفاد المستشار الاقتصادي لرئيس الدولة رضا شلجوم اليوم في مؤتمر صحافي إن رئيس الجمهورية وأمير قطر تميم بن عبد العزيز اتفقا على تنظيم مؤتمر اقتصادي في تونس سيمهد لعقد شراكات بين المؤسسات التونسية والقطرية الخاصة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة معز السيناوي إن زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي كانت بهدف انعاش العلاقات التونسية القطرية، مشيرا إلى أن قطر أبدت استعدادا لدعم المسار الاقتصادي بتونس.

كانت زيارة السبسي التي استغرقت يومي 18 و19 من الشهر الجاري انتهت بإمضاء 11 اتفاقا بين البلدين تشمل قطاعات السياحة والفلاحة والصناعة إلى جانب التفاوض بشأن 12 اتفاقية أخرى.

وتعتبر هذه أول زيارة يؤديها السبسي الى دولة قطر منذ توليه منصب الرئاسة في مطلع 2015 وتأتي بعد أشهر قليلة من جولة كانت قادته إلى دول المنطقة، الكويت والبحرين والسعودية بين شهري ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني الماضيين.

يذكر أن حجم الاستثمارات القطرية في تونس يبلغ قرابة 3 مليارات دولار بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 30 مليون دولار في عام .2015

وتعمل تونس على حشد دعم دولي للمساعدة في انعاش اقتصادها العليل عبر جلب استثمارات خارجية وتعزيز جهودها في مكافحة الارهاب الذي يهدد الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وبعد أحداث الثورة عام 2011 كانت تونس قد أعلنت في قمة دول العشرين حاجتها الى حوالي 25 مليار دولار لتمويل برنامج انقاذ اقتصادي، لكن لم تنجح الحكومات المتعاقبة حتى اليوم في الحصول على جزء من تلك التعهدات المعلنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً