العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

وزير الدفاع الإسرائيلي يستقيل ويحذر من تزايد التطرف في عهد نتنياهو

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون استقالته أمس الجمعة (20 مايو/ أيار 2016) قائلاً إن «عناصر متطرفة وخطيرة» أصبحت تهيمن على البلاد بعد أن تحرك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبداله بسياسي يميني متطرف ضمن مساع لتعزيز الائتلاف الحاكم.

وتقول مصادر سياسية إن نتنياهو عرض يوم الأربعاء على السياسي القومي المتطرف أفيغدور ليبرمان الذي كان منافسه لفترة طويلة حقيبة الدفاع. وتشرف الوزارة أيضاً على الشئون المدنية في الضفة الغربية المحتلة حيث يعيش الفلسطينيون - الذين يسعون لإقامة دولتهم - في احتكاك بالمستوطنين اليهود.

وقال يعلون الذي علا التجهم وجهه في بيان بثه التلفزيون بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب: «للأسف الشديد وجدت نفسي في نزاعات صعبة بشأن أمور تتعلق بالمبادئ والمهنية مع رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة وبعض المشرعين».

وأضاف «(...) إسرائيل صبورة ومتسامحة مع الضعفاء والأقليات فيها... لكن للأسف الشديد هيمنت عناصر متطرفة وخطيرة على إسرائيل وكذلك حزب ليكود وهزت دعائم البيت الوطني وهددت من فيه بالأذى».

ويبدو تصريح يعلون مؤشراً على أنه قد ينشق عن حزب ليكود.

وتابع يعلون قوله: «في المستقبل سأعود للمنافسة على القيادة الوطنية في إسرائيل».

ورد نتنياهو على انتقادات يعلون في بيان قائلاً: «التغيير في الحقائب الوزارية لم يكن نتيجة أزمة ثقة بيننا. كان نتيجة الحاجة لتوسيع الحكومة حتى نحقق الاستقرار لإسرائيل في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها».

وأضاف نتنياهو الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية أنه عرض المنصب الدبلوماسي الأرفع على يعلون لكنه رفض.

العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً