العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

الاستعدادات جارية لإعادة فتح معبر طريبيل بين العراق والأردن

سفيرة العراق في الاردن صفية طالب السهيل
سفيرة العراق في الاردن صفية طالب السهيل

اعلنت سفيرة العراق في الاردن صفية طالب السهيل اليوم السبت (21 مايو/ أيار 2016) ان الاستعدادات جارية من اجل اعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي بين العراق والاردن بعد "تطهير تلك المنطقة من العبوات الناسفة والالغام".

وقالت السهيل في مؤتمر صحافي ان "التحضيرات المشتركة مستمرة ما بين العراق والاردن، للتعاون من اجل اعادة افتتاح المنفذ في وقت محدد بعد استكمال العمليات الامنية التي تتعلق بتنظيف تلك المنطقة من العبوات الناسفة والالغام بشكل كامل".

واضافت ان "منفذ طريبيل الحدودي جاهز للافتتاح من الناحية الادارية واللوجستية، بانتظار تطهير وتأمين المنطقة من الناحية الامنية".

واوضحت السهيل ان "تحرير مدينة الرطبة ومدن محافظة الانبار، وتأمين الطريق الدولي السريع، سيسهلان عملية اعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي واستئناف حركة النقل البري بين العراق والاردن".

ولم تعط السفيرة موعدا محددا لإعادة فتح المعبر.

واعلنت السلطات العراقية الخميس استعادة السيطرة على منطقة الرطبة الواقعة على الطريق الرئيسية بين بغداد والاردن في محافظة الانبار من تنظيم داعش.

وكان التنظيم المتطرف سيطر على المنطقة في يونيو/ حزيران 2014.

يشار الى ان معبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين، وهو مغلق منذ سيطرة تنظيم داعش على مناطق غرب العراق.

وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالإضافة الى نقل النفط الخام العراقي الى الاردن في صهاريج، لكن كل هذه الانشطة متوقفة حاليا.

ويأمل الاردن بإعادة فتح هذا المعبر الحيوي من اجل تنشيط تجارته التي تأثرت كثيرا بغلق الحدود مع العراق وسوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً