العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

"أوريغامي" حبة ذكية يمكن ابتلاعها لتنظيف المعدة

تتكرر بعض الحالات التي يبتلع فيها البعض موادغير قابلة للهضم لينتهي الأمر بآلام شديدة في المعدة. لكن الآن وبفضل حبة ذكية أصبح من الممكن تنظيف المعدة والمريء وإزالة الأجسام الغريبة الخطرة التي قد يبتلعها البعض بالخطأ.

ابتلاع البطاريات التي تكون على شكل أزرار صغيرة أمر خطير، وخاصة إذا ما التصقت بجدار المعدة وبدأت بالتجول داخل الجسم. إذ من الممكن لهذه البطاريات أن تحترق في الجسم لينتهي الأمر بالوفاة.

وتشير الاحصائيات إلى أن حوالي 3500 بطارية تقريبا تحطّ سنويا في المعدة لأشخاص في الولايات المتحدة. وإنقاذ هؤلاء الأشخاص يكون ممكنا بإزالة البطارية بتدخل جراحي، في حال لم يتم التخلص منها بشكل طبيعي. لكن العملية صعبة ومزعجة. وهو ما دفع باحثين أميريكين وبريطانيين ويابانيين لوضع حدّ لهذه المشكلة.

ووفقا لموقع "فيوتشورزونيه" تم تطوير روبوت خاص يعرف بـ "أوريغامي"، وهو نتيجة عمل مشترك بين باحثين في معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا وجامعة شيفيلد البريطانية ومعهد طوكيو للتكنولوجيا.

ويتميز الروبوت بشكله المطوي بحجم كبسولة ويمكن لأحماض المعدة أن تذيبه. أما الغلاف الخارجي له فيتألف من طبقتين: الأولى هي التفاف متقلّص قابل للتحلل يدعى "بيولفين"، والطبقة الأخرى من لحم الخنزير الجاف يشبه النقانق المغلقة.

بفضل شكله المطوي يمكن للروبوت التسلق على جدار المعدة أو التحرك بداخلها، ويمكن للباحثين التحكم بهذه القطعة الصغيرة عبر حقول مغناطيسية لتوجيه الروبوت إلى المكان المطلوب. ومن المفترض أن يتم مستقبلا، تزويد الروبوت بمجسات ليتمكن من الحركة ذاتيا. وجدير بالذكر أنه إلى جانب دوره المهم في تنظيف المعدة وإزالة الأجسام الخطرة، فإن أوريغامي له القدرة على معالجة الجروح الداخلية في المعدة، حسبما أكد بيان لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً