العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

23 قتيلاً ونصف مليون نازح جراء إعصار «روانو» في بنغلاديش

عائلة بنغالية تبحث عن مأوى بعد إعصار «روانو» - EPA
عائلة بنغالية تبحث عن مأوى بعد إعصار «روانو» - EPA

تسبب الإعصار «روانو» أمس السبت (21 مايو/ أيار 2016) بـ23 قتيلاً على الأقل على سواحل بنغلاديش وأجبر نصف مليون من السكان على الفرار من رياحه العاتية وأمطاره الغزيرة.

وأجلت السلطات نصف مليون شخص تجنباً للإعصار الذي ضرب الساحل ظهر السبت (6,00 ت غ) وتحديداً محيط مدينتي باريسال (جنوب) وشيتاغونغ (جنوب شرق) مع رياح راوحت سرعتها بين 62 و88 كلم في الساعة.

وبدا أن الوضع يتحسن مساء السبت مع إمكان عودة النازحين إلى منازلهم، بحسب السلطات.

وقال رائد أحمد الذي يترأس هيئة إدارة الكوارث في بنغلاديش لـ «فرانس برس» إن «كثيرين بدأوا يعودون إلى منازلهم مع هدوء الرياح».

والسبت، أغلقت السلطات موانىء نهرية وبحرية وطلبت من زوارق الصيد والسفن الأخرى ملازمة الأرصفة.

وبلغ مستوى المياه في العديد من القرى بجنوب البلاد متراً ونصف متر. وقال المسئول في الصليب الأحمر، رحول أمين أن آلافاً من القرويين أجبروا على الفرار.

وكانت سلطات بنغلاديش أفادت «فرانس برس» مساء الجمعة أنها مستعدة لإجلاء أكثر من مليوني شخص إلى أربعة آلاف ملجأ في جنوب البلاد.

من جانب آخر، نقل موقع «سايت» لمراقبة المتشددين على الإنترنت عن وكالة «أعماق» للأنباء التابعة لتنظيم «داعش» قولها إن التنظيم المتشدد أعلن مسئوليته عن طعن طبيب حتى الموت في بنجلاديش.

وكان مهاجمون مسلحون بسكاكين طعنوا طبيباً حتى الموت وأصابوا أستاذاً جامعياً في بنغلاديش الجمعة في حادث تشتبه الشرطة أنه الأحدث في سلسلة من الهجمات التي يشنها إسلاميون متطرفون.

العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً