العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

ثمانية قتلى في تفجيرات في شمال شرق سوريا

اسفرت سلسلة تفجيرات يشتبه بوقوف تنظيم "داعش" خلفها عن مقتل ثمانية اشخاص في شمال شرق سوريا بعد ساعات على زيارة قام بها ضابط اميركي رفيع الى المنطقة، بحسب ما افاد مصدران امنيان اليوم الأحد (22 مايو/ أيار 2016).

وفجر انتحاريان نفسيهما مساء أمس السبت في حي الوسطى ذي الغالبية المسيحية في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة.

وقال مصدر امني من قوات السوتورو المسيحية والموالية للنظام السوري ان الهجوم اسفر عن "مقتل ثلاثة مواطنين مسيحيين واصابة 15 اخرين".

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان حصيلة القتلى، مشيرا الى وقوع اشتباكات بين عنصري التنظيم وقوات السوتورو قبل وقوع التفجيرين.

وافادت وكالة "اعماق" المرتبطة بتنظيم داعش ان "انغماسيين يهاجمون الوحدات الكردية وميليشيات السوتورو في حي الوسطى في مدينة القامشلي"، من دون ان تؤكد مسئولية التنظيم المتطرف.

ويتقاسم الاكراد وقوات النظام السيطرة على مدينة القامشلي منذ العام 2012 حين انسحبت قوات النظام تدريجا من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وفي وقت سابق من السبت، انفجرت سيارتان مفخختان عند نقطة تفتيش تابعة لقوات الامن الكردية (الاساييش) في منطقة العالية قرب مدينة تل تمر في محافظة الحسكة، والتي تبعد نحو 40 كلم عن الحدود مع تركيا.

واكد المتحدث باسم قوات الاساييش عبدالله سعدون لوكالة فرانس برس "كان لدينا علم مسبق بتحضيرات لدخول السيارتين"، مشيرا الى سقوط "خمسة شهداء من قواتنا نتيجة انفجار السيارتين".

واثبت المقاتلون الاكراد انهم الاكثر فعالية في قتال تنظيم داعش ونجحوا في طرده من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا.

ويدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن المقاتلين الاكراد، وقد ارسلت الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية جنودا من القوات الخاصة الى سوريا لتقديم الدعم والاستشارة لهم خلال معاركهم ضد تنظيم داعش.

وفي اطار دعم واشنطن المتواصل للاكراد، زار قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الجنرال جوي فوتيل السبت مناطق سيطرتهم في شمال شرق سوريا، حيث التقى عناصر من القوات الخاصة الاميركية ومن قوات سوريا الديموقراطية، وهي عبارة عن تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية.

ولم تكشف القيادة المركزية الاميركية تفاصيل عن المكان الذي زاره فوتيل، مكتفية بالقول انه التقى القوات الخاصة المنتشرة في شمال شرق سوريا.

وقال بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الاميركي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في تغريدة على تويتر ان فوتيل زار سوريا السبت "للتحضير للهجوم على الرقة"، معقل التنظيم المتطرف في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً