العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

إيطاليا تساعد في إنقاذ 2600 مهاجر من البحر في 24 ساعة

قال خفر السواحل الإيطالي أمس الإثنين (23 مايو / أيار 2016) إن سفنا إيطالية ساعدت في إنقاذ أكثر من 2600 مهاجر من قوارب خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أنه تم إنقاذ نحو ألفي مهاجر قبالة ساحل ليبيا من 14 قاربا مطاطيا وقارب أكبر خلال عمليات إنقاذ قامت بها البحرية وخفر السواحل الإيطاليين إلى جانب منظمة أطباء بلا حدود وسفينة تابعة للبحرية الأيرلندية.

ومضى خفر السواحل يقول إنه تم إنقاذ 636 مهاجرا آخرين من قاربين في مياه مالطا في عمليات شاركت فيها سفن من مالطا وإيطاليا. ولم تذكر معلومات عن جنسيات من تم إنقاذهم.

ووصل أكثر من 31 ألف مهاجر إلى إيطاليا بقوارب حتى الآن هذا العام وهو عدد أقل قليلا مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015.

وتقول منظمات إنسانية إن الطريق البحري بين ليبيا وإيطاليا هو الطريق الرئيسي الآن الذي يسلكه طالبو اللجوء الذين يقصدون أوروبا بعد إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين أبطأ كثيرا تدفق المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان.

ويخشى مسؤولون أن تزيد أعداد من يقومون بالرحلة إلى جنوب إيطاليا مع تحسن الأحوال الجوية.

وتدفق أكثر من 1.2 مليون من المهاجرين العرب والأفارقة والأسيويين الفارين من الحروب والفقر على الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام الماضي.

ويغادر معظم من يحاولون الوصول لإيطاليا ساحل ليبيا في قوارب صيد متهالكة أو زوارق مطاطية ويتجهون إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية القريبة من تونس أو صوب صقلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً