العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

دراسة بجامعة البحرين تعرض تقنية مطورة لتحليل الصور السينية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عرضت دراسة علمية في جامعة البحرين تقنية مطوَّرة تقوم على تحليل الصور السينية المستخدمة في مجال الطب، وتساعد الأطباء على فرز وتحليل عدد كبير من الصور باستخدام خوارزميات الحاسوب.

وأجرت الدراسة عضو هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات فاطمة البلوشي، وعرضت نتائجها في المنتدى السنوي الذي أقيم مؤخراً في الكلية، بعنوان "تقنية جديدة في معالجة الصور لتحليل وتجزئة الصور الطبية". وتقوم الدراسة على تقنية الكشف التلقائي المصممة لتحديد التشوهات في صور الأشعة السينية الطبية.

والخوارزميات هي مجموعة من الخطوات الرياضية المنطقية المتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما، نسبة إلى العالم المسلم الطاشقندي الأصل أبو الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي. 

وتهدف الدراسة إلى تطوير تقنية لمعالجة صور الأشعة السينية الطبية وتحليلها، وتجزئتها لضمان استخدام الشبكات العصبية داخل إطارها، وتحسين الأداء في استخراج وتحديد مواضع التشوهات المنبعثة منها، وتهدف الدراسة أيضاً إلى تسهيل نظام الرعاية الصحية وإجراءات التشخيص لتكون أكثر كفاءة وفاعلية، والتعريف بمستجدات البحث العلمي بالكلية وتسهيل التبادل المعرفي بين أقسامها والمؤسسات الخارجية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً