العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

بان كي مون ينتقد غياب الدول الغنية عن القمة الإنسانية العالمية بتركيا

انتقد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول الغربية الغنية لعدم إرسالها مندوبين رفيعي المستوى إلى القمة العالمية الإنسانية للمنظمة، محذرا من أن المعاناة الإنسانية قد وصلت إلى مستويات قياسية وإن الأمر يتطلب إجراء إصلاحات فورية.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي " أنه أمر مخيب للآمال أن بعض زعماء العالم لم يحضروا، وخاصة مجموعة السبع، باستثناء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل".

وأضاف أن "غياب أولئك القادة من هذا الاجتماع ليس ذريعة للتقاعس "، مضيفا أن القمة يجب أن تكون مبعث "فخر" بعد أن حققت تقدما في تغيير طريقة المساعدات المقدمة لمساعدة 125 مليون شخص في حاجة على الصعيد العالمي.

وقال بان كي مون " لقد وصلنا لمستوى معاناة انسانية منقطعة النظير منذ تأسيس الامم المتحدة".

وشارك نحو 9 ألاف شخص في القمة، الأولى من نوعها، والتي عقدها بان كي مون ردا على نقص التمويل للنداءات الإنسانية وتزايد عدد المحتاجين، غالبا بسبب الصراع.

وتقول الامم المتحدة إنها تلقت 18 % فقط من الـ 20 مليار دولار المطلوبة.

ووافقت الجهات المانحة الرئيسية ووكالات الأمم المتحدة في القمة للحد من أوجه القصور في كل عام من قبل البعض بنحو مليار دولار، باعتباره وسيلة لتحرير الأموال.

وتنعقد القمة في تركيا، وسط انتقادات بسبب اختيار الموقع، بينما تتحدث جماعات حقوق الإنسان عن شن حملة قمع ضد المنتقدين والمعارضة والإعلام وسط إشارات على إغلاق الحدود مع سورية أمام اللاجئين الذين يريدون الفرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً