العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ

كوريا الجنوبية والصين تبحثان الشراكة في مجال الطاقة النووية

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016) أن كوريا الجنوبية والصين ستعقدان محادثات على مستوى رفيع خلال الأسبوع الحالي بشأن الشراكة في مجال الطاقة النووية.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن اللجنة المشتركة للطاقة النووية الكورية الجنوبية الصينية ستعقد اجتماعها رقم 13 في بكين غدا (الخميس).

يمثل كوريا الجنوبية في الاجتماع الذي يستمر يومين هونج نام كي نائب وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي ويمثل الصين شي داشي مدير هيئة الطاقة النووية الصينية. كما يشارك في الاجتماعات عدد من المسئولين الحكوميين والخبراء المدنيين من الجانبين.

من المقرر أن تشهد الاجتماعات مناقشة 43 بندا على جدول الأعمال مع التركيز على تعزيز الشراكة في مجال الأبحاث والتطوير في مجال الطاقة النووية.

وتعتزم كوريا الجنوبية اقتراح التعاون في مجال الأبحاث والتطوير المتعلقة بتقييم المخاطر وقياس الإشعاع مع النظر إلى احتمالات وقوع حوادث أو هجمات إرهابية ضد منشآت نووية.

كما يأتي موضوع إدارة الوقود والمخلفات النووية على قمة جدول الأعمال إلى جانب إجراءات وعوامل السلامة والأمان النووي.

كانت كوريا الجنوبية والصين قد وقعتا اتفاقا للتعاون في مجال الطاقة النووية عام 1994 ثم أطلقتا اللجنة المشتركة عام .2000

يذكر أن كوريا الجنوبية تمتلك 25 مفاعلا نوويا تمدها بحوالي 30% من إجمالي إنتاجها من الكهرباء، في حين تملك الصين 32 مفاعلا وتبني 22 مفاعلا حيث تتوسع في الاستثمار في قطاع الطاقة النووية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً