العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

وزير «البلديات»: لائحة داخليّة موحدة للمجالس البلدية

«الأوقاف السنية»: مساجد بـ «الجنوبية» اتجاه القبلة فيها خاطئ وبناء 7 مساجد جديدة

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إن الوزارة وبالتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية تقوم حاليّاً بإعداد لائحة داخلية موحدة للمجالس.

جاء ذلك ضمن ردود الوزير على مراسلات مجلس بلدي المحافظة الجنوبية التي تم استعراضها في جلسة المجلس الاعتيادية يوم أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016).

وقد حضر ممثلاً عن إدارة الأوقاف السنية رئيس الخدمات الهندسية والصيانة عبدالله راشد، الذي استعرض مشاريع الإدارة في المحافظة الجنوبية، مشيراً إلى أن المشاريع الجديدة فيها تشمل بناء 7 مساجد، منها 3 مساجد في الرفاع الغربي ومسجد في الزلاق وآخر في الرفاع الغربي والبحير فضلاً عن بناء جامع أحمد بن الشيخ عبدالرحمن المهزع في الرفاع الشرقي وصالة جديدة في جامع درويش فخرو وهدم وإعادة بناء مسجد سلمان الفارسي في الرفاع الشرقي وهدم وإعادة بناء مسجد النور وبناء صالة مناسبات بالقرب من جامع النصف.

وأشار إلى مشاريع إعادة تأهيل المقابر وتشمل تأهيل مقبرة الغولف في الرفاع الشرقي، ومقبرة الدور في الدور، ومقبرة الزلاق وصيانة مقبرة أم غويفة، فضلا عن إشارته إلى المشاريع الاستثمارية، والتي تشمل بناء عمارة سكنية من ثلاثة طوابق في الرفاع الشرقي وبناء عمارة استثمارية وصالة مناسبات في مدينة عيسى.

وأضاف أن هناك مشاريع أخرى، وهي رفع كفاءة استخدام الطاقة بالتعاون مع وزارة المالية بجامع شيخان الفارسي ودرويش فخرو وإضافة دور أول في مسجد عمرو بن سلطان وإضافة دور أول في مسجد فاطمة المعاودة ووضع مصلى مؤقت في الأرض المخصصة لبناء مسجد البحرين وصيانة المصلى المؤقت في مدينة عيسى وبناء مركز لتحفيظ القرآن في جامع نوف النصار.

وفيما يتعلق بالمساجد علق العضو بدر الدوسري على وجود أحد المساجد في «الجنوبية» اتجاه القبلة فيه خاطئ، لافتا إلى أن المجلس خاطب الأوقاف السنية لتصحيح ذلك منذ نحو عام، لكن دون جدوى.

وعلق ممثل الأوقاف السنية: «لدينا اجتماع مع وزارة الإسكان يوم الأحد المقبل لمناقشة المخططات الإسكانية في جو وعسكر والأراضي المخصصة فيها للمساجد وسنطرح كل تلك النقاط».

وذكر أن إدارة الاوقاف السنية تتواصل مع متخصصين شرعيين من أجل وضع حلول دائمة أو وقتية للمساجد التي بها انحراف في اتجاه قبلة الصلاة.

وأشار راشد الى أن هذه المشكلة ليست في المنطقة الجنوبية فقط حيث إن هناك الكثير من المساجد بها هذه المشكلة وفي جميع المحافظات وخصوصا المساجد القديمة.

ودعا رئيس الخدمات الهندسية الأهالي والمجلس البلدي إلى التواصل مع إدارة الاوقاف السنية للتبليغ عن أي مشاكل فنية أو خدمية تتعلق بالمساجد.

هذا وأوصى المجلس بتخصيص ساحل خاص للنساء في عسكر، فيما دعا العضو عبداللطيف سلمان إلى ضرورة صيانة مقبرة أم غويفة والتي تعاني من التصدعات الخطرة على المواطنين، كما وافق على تغيير تصنيفات أراض في الرفاع الشرقي ومدينة عيسى والمعامير.

العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً