العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

العبادي يدعو لإرجاء التظاهرات في بغداد بسبب انشغال قوات الأمن بالفلوجة

منتسبي القوات العراقية في عملية
منتسبي القوات العراقية في عملية "تحرير الفلوجة" اليوم الخميس

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السكان الى ارجاء تظاهرات مقررة غداً الجمعة (27 مايو/ أيار 2016) في بغداد للمطالبة بتشكيل حكومة جديدة بسبب انشغال قوات الامن بعمليات "تحرير الفلوجة".

ويتظاهر الاف الاشخاص وغالبيهم من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر كل يوم جمعة للمطالبة بإجراء اصلاحات حكومية وتغيير وزاري.

واقتحم المتظاهرون الاسبوع الماضي المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم المباني الحكومية المهمة للمرة الثانية خلال ثلاثة اسابيع.

وقال العبادي خلال زيارته الثانية الى "مقر عمليات تحرير الفلوجة" برفقة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري "ادعو شبابنا الى تأجيل تظاهراتهم لحين تحرير الفلوجة لان قواتنا منشغلة بعمليات التحرير".

ويشارك عشرات الاف من قوات الامن العراقية في عملية استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم "داعش".

وخرجت مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كم غرب بغداد من سيطرة السلطات العراقية منذ كانون الثاني/يناير 2014، وهي والموصل اخر مدينتين رئيستين لا تزالان تحت سيطرة التنظيم الارهابي.

ودخل المحتجون الذين اقتحموا المنطقة الخضراء الى مكتب رئيس الوزراء العبادي في 20 ايار/مايو الحالي ما عمق الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد من أشهر.

وردت قوات الامن العراقية بصورة اشد على المحتجين من المرة التي سبقتها قبل ثلاثة اسابيع، عندما اقتحم الاف المتظاهرون الغاضبون مبنى مجلس النواب.

واصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تحقيقا يؤكد مقتل اربعة اشخاص من قبل قوات الامن خلال تظاهرات الاسبوع الماضي.

وقال جو ستورك مدير المنظمة في الشرق الاوسط ان "قوات الامن التي تقوم بحماية المنطقة الخضراء ليس لها اي سبب شرعي لاطلاق النار على المتظاهرين الذين لم يظهروا تهديدا تجاه حياتهم او حياة الاخرين".

ودافعت قوات الامن عن المنطقة الخضراء باستخدام غازات مسيلة للدموعة وخراطيم مياه وإطلاق عيارات نارية في الهواء".

وكان ضباط عسكريون وشركاء لبغداد في التحالف الدولي قد اوصوا بتركيز الجهود على تحرير الموصل اولا، لكن مراقبون يقولون ان العمليات على مدينة الفلوجة منحت العبادي متنفسا من الازمة السياسية العاصفة التي تمر بها البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً