العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

رضيعة يتيمة...الوجه الجديد لمأساة المهاجرين

المنقذ يحمل الطفلة التي نجت من غرق السفينة الذي أودى بحياة والديها
المنقذ يحمل الطفلة التي نجت من غرق السفينة الذي أودى بحياة والديها

اصبحت رضيعة نجت من حادث انقلاب قارب ادى الى مقتل والديها أمس الأول (الثلثاء) واستحوذت على قلب طبيب ايطالي، الوجه الجديد لمأساة المهاجرين الذين يتدفقون الى ايطاليا في قوارب الموت.

ونقلت الرضيعة "فيفور" أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016) وحيدة الى جزيرة لامبيدوزا الاقرب الى شواطئ شمال افريقيا منها الى ايطاليا، بعد ان غرق والدها ووالدتها الحامل خلال رحلة مأساوية تركت على اجساد العديد من الناجين اثار حروق خطيرة.

انقلب القارب الذي كان يحمل نحو 120 شخصا بينهم والدا "فيفور" ومعظمهم من مالي ونيجيريا، الثلاثاء بعد ان تدافع المهاجرون الى احد جانبيه عندما شاهدوا قارب نجاة، وهو خطأ متكرر وقاتل ادى الى كوارث اخرى مماثلة.

ونقل الناجون الذين انتشلوا من البحر الى مستشفى لامبيدوزا والى مركز لاستقبال المهاجرين، وكان من بينهم الصغيرة "فيفور" التي كانت ترتدي قبعة زرقاء.

دأب بترو بارتولو الطبيب الوحيد في الجزيرة على العناية بمئات المهاجرين المصابين بنقص التغذية والجفاف والخوف، وفحص جثث لا تعد ولا تحصى لمن غرقوا في مياه المتوسط منذ بدأت ازمة اللاجئين.

الا ان الصغيرة "فيفور" تركت في نفسه اثرا خاصا.

وقال بارتولو "لقد طلبت ان اتبناها، واريد أن ابقيها معي الى الابد".

واضاف في مقابلات نشرتها مختلف وسائل الاعلام الايطالية الخميس، انه اذا لم يتمكن من الحصول على حضانة الطفلة "فان على احد ما ان يتبناها ويمنحها حياة جديدة".

ووصفها بانها "طفلة رائعة. لقد عانقتني، ولم تذرف دمعة واحدة".

شاهد بارتولو الصغيرة "فيفور" عند وصولها في قارب نجاة، وتلقفها من ايدي شابة كانت من بين 20 شخصا يعانون من جروح خطيرة اضطرتها الى دخول المستشفى، واخبرته بمقتل والدي الطفلة الصغيرة.

وفي حال حصل الطبيب بارتولو (59 عاما) على حق حضانة الطفلة، فانها لن تكون الاولى التي يتبناها. فقد تبنى فتى تونسيا كان يبلغ من العمر 17 عاما قبل خمس سنوات، بحسب ما اوردت صحيفة "لا ستامبا" اليومية.

 

- عائلات ايطالية متضامنة- دفعت قصة الطفلة عشرات العائلات الايطالية الى الاتصال بعيادة الطبيب في لامبيدوزا لطلب تبني الطفلة.

وصرح لصحيفة لا ريبوبليكا "انهم يتصلون من جميع انحاء ايطاليا، وهاتف العيادة لا يكف عن الرنين. انهم يريدون ان يتبنوها، ويتوسلون الي ان يتمكنوا من تربية هذه الطفلة".

كما سحرت "فيفور" رئيسة بلدية الجزيرة غيسي نيكليني، التي جعلت موظفي مركز المهاجرين يعدونها بان يبلغوها قبل نقل الطفلة الى ماوى للصغار في صقلية حتى يتسنى لها وداعها.

وقالت "انها جميلة. وهي بحالة جيدة وهذا امر لا يصدق نظرا لكل ما مرت به".

قال الطبيب بارتولو انه بينما كان يحتضن "فيفور" التي كانت تلعب بنظارته الحمراء التي كانت تتدلى من عنقه، ذكرته نجاتها رغم كل الصعوبات بالشفاء المعجزة لامراة قبل سنوات وضعت في كيس للموتى في لامبيدوزا قبل ان يتم اكتشاف انها حية، بحسب ما ذكر في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا".

واكد ان ضم هذه الصغيرة الى صدره واللعب معها يبعث في نفسه الفرح ويخفف عنه كآبة عمله الذي يضطره الى التعامل مع الموت بشكل شبه يومين.

ويؤكد "عندما يقولون انك تتعود على الوضع بعد فترة، اجيب انني لم اتعود عليه مطلقا. وفي كل مرة افتح فيها كيس موتى، اشعر بالمرارة".

ولم تتوقف قوارب المهاجرين رغم المخاطر الشديدة لرحلة العبور الى الشواطئ الاوروبية.

فالخميس، اعلن الناطق باسم عملية "صوفيا"، القوة الاوروبية البحرية لمكافحة المهربين، الكابتن انتونيلو دي رينزي سونينو لوكالة فرانس برس ان حادث غرق جديد الخميس قبالة سواحل ليبيا اوقع "20 الى 30 قتيلا".

واضاف الضابط ان "طائرة تابعة للكسمبورغ رصدت على 35 ميلا (65 كلم) من الساحل الليبي مركبا يغرق وحوالى مئة مهاجر اما في المياه او متمسكين بهيكله. وقدر عدد القتلى بما بين 20 و 30 شخصا".

ويضاف هذا العدد الى 1370 مهاجرا ولاجئا قتلوا منذ مطلع السنة اثناء محاولتهم الوصول الى اوروبا عبر المتوسط اي 24% اقل من الفترة نفسها من 2015 عندما بلغ عدد القتلى 1792 شخصا، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً