العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ

النواب يناقشون 20 رغبة مؤجلة في آخر جلسة لهم الثلثاء المقبل

إجازتهم التشريعية تستمر لأكثر من 100 يوم

النواب يبدأون إجازتهم التشريعية الأربعاء المقبل وتستمر حتى منتصف سبتمبر
النواب يبدأون إجازتهم التشريعية الأربعاء المقبل وتستمر حتى منتصف سبتمبر

يُناقش مجلس النواب في آخر جلسة بدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع، يوم الثلثاء المقبل (31 مايو/ أيار 2016)، نحو 20 اقتراحاً برغبة مقدمة من أعضاء المجلس، وذلك بعد أن تأجلت مناقشتها في الجلستين الماضيتين.

كما سيواصل النواب في جلستهم الأخيرة، مناقشة تقرير لجنة الخدمات بخصوص قرار مجلس الشورى بشأن مشروع بشأن وقاية المجتمع من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحماية حقوق الأشخاص المتعايشين معه، ومشروع قانون بشأن وقاية المجتمع من الإيدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس، وذلك أن جلسة النواب الماضية، رُفعت لعدم وجود نصاب قانوني.

ووفقاً لجدول أعمال النواب، فإنهم سيناقشون تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية (المعدل) حول تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام (2014 - 2015)، وهو التقرير الآخر الذي تأجل في الجلسة الماضية، لعدم وجود نصاب قانوني، على الرغم من حضور رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية حسن الجلاهمة.

فيما سيناقشون أيضاً تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون بإلغاء المادة (353) من المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976 بإصدار قانون العقوبات.

ومن المتوقع أن يُدرج تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بشأن الطلب المقدم من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، برفع الحصانة عن 3 نواب (خالد الشاعر، حمد الدوسري، غازي آل رحمة)، للتحقيق معهم في القضية المرفوعة ضدهم من النائب رؤى الحايكي وتتهمهم فيها بالإساءة إليها من خلال بيان منشور في الصحافة المحلية.

كما يُتوقع أن يقر مجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (26) لسنة 2005 بشأن الجمعيات السياسية، والذي ينص على منع الجمع بين اعتلاء المنبر الديني وعضوية الجمعيات السياسية، وذلك إذا ما أدرج هذا المشروع في بند الاستدراك.

ومن المقرر أن يبدأ النواب إجازتهم التشريعية، والتي ستمتد إلى نحو 3 أشهر ونصف الشهر، أي أكثر من 100 يوم، على أن يبدأ دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع بعد إجازة عيد الأضحى.

ومع انتهاء آخر جلسة من جلسات مجلس النواب يوم الثلثاء المقبل، يسدل النواب الستار على دور انعقاد شهد خلافات ونقاشات حادة بين عدد من النواب، وصل في بعضها إلى التهديد والوعيد بالضرب و»تكسير الأسنان». ومن بين المحطات التي شهدها الدور، تقديم النواب أعضاء لجنة شئون المرأة والطفل استقالة جماعية من اللجنة، وذلك على خلفية اتهامات وجّهت للجنة خلال مناقشة تقريرها المتعلق بالمرسوم رقم (70) لسنة 2014 بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002 بالانضمام لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وهي الاستقالة التي رفضها غالبية أعضاء مجلس النواب عند التصويت عليها.

العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:38 ص

      محرقية

      اهم يا يا اخواني من قعدوا علي هالكراسي شعندهم غير بورغبه ايقولون الناس في الناس وهيله في الغنم خلوهم علي راحتهم الكل يغني علي ليلاه وهم شدراهم عنكم اسألهم عن رواتبهم اللي تغطي عين الشمس آه واه مال عمك ما يهمك عليكم بالعافية كفيتو ووفيتو٣ سنوات يا عيني كرف الله يوجركم ،،

    • زائر 6 | 2:58 ص

      ضدهم
      20 رغبة مؤجلة ؟
      والله احنا ماعندنا الا رغبة وحدة قبل شهر رمضان بس ان الله يقلعكم من كراسيكم كلكم ولا احد يرشحكم في المرة المقبلة لا انتون ولاغيركم دام هذه بسطتكم الفاشلة

    • زائر 5 | 2:14 ص

      مساكين نوابنا الاعزاء ما قصروا بارك الله فيهم تعبوا تعبوا طول هالسنه يستاهلون الاجازه .. اللحم ورفعوا الدعم عنه والبنزين كذلك وجاينكم رفع سن التقاعد ما قصروا كثر الله من أمثالهم همتكم يا جماعه رشحوهم المره الجايه بصراحه أحسن نواب مروا علينا ما اظن ان بيتكررون وشكرا

    • زائر 4 | 1:40 ص

      ساعة مباركة اللي يطلعون فيها إجازة.
      بوجودكم يانواب الحكومة بس عليها إتدز ليكم قوانين التقيد على الشعب و انتون تبصمون. على الأقل لما تظلعون إجازة القوانين اللي تطلعهم الحكومة تكون ما ليكم دخل فيها و لا يحملكم المواطن تبعاتها و تبعات الحساب من الله عليها.
      لو تقترحون برغبة إجازة طويلة سنويا ك 12 شهر في السنة أو 52 اسبوع في السنة حتى الشعب يرتاح اشوي من تقنينكم على التفال و استخدام الأهواز للغسيل و غيرها من الأمور المهمة اللتي تمس عيشة المواطن و تعرقل حياته. كفو عليكم و على رغباتكم

    • زائر 3 | 12:31 ص

      sunnybahrain
      السلام عليكم ،،صراحتا نواب مجالسنا الموقرة ،،قاموا ب اعمال شاقة طوال العام ،،في خدمة المواطن ودفع عجلة الرقي والتقدم ،،ف كل ما نرجوه من وزراء هذا المجلس ب تكريم النواب ب مناسبة شهر رمضان المبارك ،،اقلها كل نائب يحصل مثلا على { بشت ذهب وسيارة 12 سلندر متواضعة ،،وفلة على البحر } نشكر لكم جهودكم الجبارة ،،عسى ما نسينا حاجه ،،ايه ولا تنسون ترشحون انفسكم للاعوام القادمة ،،يا مسهل .

    • زائر 2 | 12:08 ص

      بليزززز

      خلصونا وبلارجعة انتون بلاء علينا الله ينتقم منكم

    • زائر 1 | 10:29 م

      والله فشلتونا عاد

      اجازة سعيده يافخامتكم

اقرأ ايضاً