العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

الإمارات تزرع أول “ سوفونـو” بالمنطقة

نجح فريـق طبـي في مستشفى البراحة في الإمارات برئاسة الدكتور العمادي، المدير الفني للمستشفى، ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بإجراء عملية زراعة أصغر سماعــة لأذن مريض سوفونـو (SOPHONO) في الشرق الأوسط.

وأجريت العملية لمريض في بدايــة الثلاثينات من العمر وكان يعاني من نقص سمعـي حسي شديد في الأذن اليمنى بسبب خلقـي.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات الدكتور يوسف السركال أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تسعى ضمن استراتيجيتها إلى تحديث الأجهزة والمعدات الطبية ذات الكفاءة العالية لما لها دور إيجابي كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة ورفع نسبة رضى المراجعين والمرضى على أداء مستشفيات وزارة الصحة، وزيادة الدقة في تشخيص الأمراض، لتفادي التدخل الجراحي لبعض الحالات.

وتتميز السماعة بخصائص حديثة فيتم زراعتها في العظم وتقوم بايصال الصوت مباشرة إلى الأذن الداخليـة دون الحاجة إلى المرور عبر الأذن الخارجية والوسطى، وهـــذه السماعات تفيـد شريحة كبيرة من مرضى ضعف السمع الناتج عن تشوهات خلقية في الأذن الخارجية أو الوسطى، كما أن هذه السماعات تفيد المرضى الذين ليس بمقدورهم لبس السماعات التقليدية بسبب التهابات الأذن المتكررة أو شدة ضعف السمع التوصيلي لديهم.

ويعتبر جهاز «SOPHONO»، أحد أهم تطورات العلم الحديث، ومن شأنه مساعدة المرضى ممن يعانون ضعفاً في السمع بمختلف الأشكال، حتى يمكن زراعته للأطفال ممن أتموا سن الخامسة، وهو لا يسبب المضايقات التي يعاني منها مستخدمو السماعات في طبلة الأذن، كما يشكل أفضل وسيلة لمساعدة المرضى الذين ليس لديهم قناة سمعية بما يتيح لهم السماع بشكل طبيعي. مع الإحاطة بالعلم أن الكثير من المرضى يستفيدون من هذا النوع من العمليات لعلاج مشكلات السمع والأذن، وخصوصاً أن العملية تتميز بقلـة اختلاطاتها وحفاظها على الأذن، وهي ميزة إضافية عن عملية زراعة القوقعـة، فضلا عن أن نسبة نجاحها عالية، وتصل حتى 90 %.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً