العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

"الزراعة والثروة البحرية": البحرين خالية من مرض التهاب الجلد العقدي في الأبقار

أكد وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة خلو مملكة البحرين من مرض التهاب الجلد العقدي في الأبقار، لافتاً إلى أن إدارة الصحة والرقابة الحيوانية اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة المرض عقب ظهوره بإحدى الدول المجاورة.

وأوضح الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة أن إدارة الرقابة والصحة الحيوانية أجرت كافة المسوحات البيطرية اللازمة على مختلف مزارع الماشية والتي أظهرت نتائجها سلبية وجود مرض التهاب الجلد العقدي في الأبقار داخل مملكة البحرين.

وشدد الشيخ خليفة بن عيسى أن الوزارة على اطلاع دائم بوضع مرض "التهاب الجلد العقدي" في المنطقة والعالم من خلال التواصل مع الجهات المختصة إقليمياً وعالمياً وذلك للوقوف على آخر المستجدات والتوصيات بشأن المرض.

وأكد مدير إدارة الرقابة والصحة الحيوانية إبراهيم يوسف أن إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بالزراعة والثروة البحرية بادرت باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية منذ ظهور الإصابة بإحدى الدول المجاورة، حيث تم التعميم على مختلف مناطق المملكة بأخذ الحيطة والحذر من انتقال المرض لها وأخذ التدابير اللازمة لمكافحة المرض والتصدي له، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى.

وأضاف أن الإدارة المعنية قامت حينها بوقف استيراد الأبقار من الدول التي ظهرت بها حالات مرض التهاب الجلد العقدي، وعملت على رفع جاهزية فرق المكافحة والعلاج والتبليغ الفوري من خلال الخطوط الساخنة لإدارة الرقابة والصحة الحيوانية.

وأكد يوسف أن الفرق الميدانية التي شكلتها إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بوكالة الزراعة والثروة البحرية نجحت بشكل كبير في التصدي للمرض الوبائي والحيلولة دون دخوله إلى البلاد، وتحصين جميع الأبقار الواردة للمملكة ضد المرض داخل المحجر البيطري بالإضافة إلى رش الحظائر والمزارع بالمبيدات الحشرية والمطهرات.

وأوضح مدير إدارة الرقابة والصحة الحيوانية أن مرض التهاب الجلد العقدي من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الفصيلة البقرية، وهو غير معدٍ للإنسان، منوهاً أن أعراض المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة وظهور عقد متكتلة على جلد الحيوان المصاب بينما ينتقل المرض عن طريق لدغ الحشرات الماصة للدماء كالبعوض والذباب والقمل والقراد، ومن غير الشائع انتقال المرض عن طريق الاتصال المباشر أو الماء أو الأعلاف.

يذكر أن الزراعة والثروة البحرية كانت قد قررت في منتصف فبراير/ شباط الماضي حظر استيراد الأبقار من الدول التي سجلت إصابات بمرض الالتهاب الجلدي العقدي بناء على النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE" المتضمنة انتشار مرض الالتهاب الجلدي العقدي في الأبقار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:58 ص

      وماذا عن منتجات الالبان القادمة من الدولة المجاورة التي ظهرت بها الاصابات ؟
      الرجاء توضيح الامر للجمهور

اقرأ ايضاً