العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ

«التعليم»: مشروع النظام الفصلي سيطبق في 80 في المئة من مدارس السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت وزارة التعليم في السعودية عن انتهاء تطبيق النظام السنوي في التعليم الثانوي بنهاية العام الدراسي الحالي، والبدء باعتماد تطبيق النظام الفصلي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأحد (29 مايو / أيار 2016).

وأوضح وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية محمد الحارثي، أن ورش عمل ستنطلق أمس (الأحد) ضمن الترتيبات لتطبيق النظام الفصلي بديلاً عن النظام السنوي.

وأبان أنه سيتم تطبيق النظام الفصلي في ما يقارب 80 في المئة من المدارس الثانوية، بينما سيستمر تطبيق نظام المقررات في المرحلة الثانوية في بقية المدارس التي تطبق ذلك النظام، مؤكداً أهمية اللقاءات والمشاركات بممثلي مشروع النظام الفصلي في إدارات التعليم في مختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن ورش العمل المزمع عقدها على مدى أربعة أيام في جدة برعاية وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، تهدف إلى مناقشة متطلبات الانتقال إلى المرحلة الثالثة المتمثلة في مراجعة خطة تنفيذية، وتنظم الأعمال الميدانية عند تطبيق النظام بشكل كامل، وتحسين تطبيق المدخلات والعمليات والمخرجات بناءً على نتائج تقويم تطبيق المرحلتين الماضيتين من النظام.

وأفاد وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية في السعودية أن المشاركين في ورش العمل سيقدمون تقارير عن تطبيق المشروع في المرحلة الماضية وسيناقشون أهم التجارب، إلى جانب وضع الجدول الزمني للبرامج والمهمات المشتركة بين الإدارات التعليمية، ومناقشة دور مشروع النظام الفصلي وإسهاماته في تحقيق رؤية المملكة 2030 استعداداً لمرحلة جديدة تتحول إليها المملكة.

من جهته، أكد المشرف العام على ورش العمل خالد القريشي، أن المشاركين سيقدمون المرئيات وفرص تحسين لائحة الدراسة والتقويم ودليل تقويم المتعلم وأدلة ولوائح النظام الفصلي للتعليم الثانوي، كما ستكون الورش فرصة لمناقشة تحسين مادة المهارات التطبيقية للمجالات المطبقة في المرحلة الثانية، وتشمل المهارات البيئية والتنمية المستدامة، والقيادة والريادة، والتصميم الإلكتروني، والتذوق الجمالي، إضافةً إلى العمل على تحسين أساليب التقويم وأدواته، وأساليب تنفيذ مشاريع التعلم في هذه المادة الجديدة.

من جهة أخرى، أطلقت شبكة السنة النبوية وعلومها ملفاً علمياً عن الصيف والإجازة الصيفية، وذلك على موقع الشبكة على الإنترنت.

وأوضح المشرف العام على الشبكة الدكتور فالح الصغير، أن الملف يتضمن الإجازة الصيفية وكيفية الاستفادة منها عبر تقديم مواضيع وبرامج عدة للاستفادة من الإجازة وملء أوقات الفراغ بكل مفيد. يذكر أن الملف تضمن العديد من البرامج والمقالات والمواضيع عن الإجازة الصيفية، وبرامج مقترحة للإجازة الصيفية، ومواضيع عدة منها الإجازة الصيفية والسفر، وحتى تبتسم في الصيف، والشباب وغرس القيم الإيجابية في الإجازة، وفوائد السفر المباح، وتعامل النبي صلّى الله عليه وسلّم مع زوجاته في السفر، ومضار السهر، إضافةً إلى العديد من المواضيع المتنوعة، كما أنه يأتي من بين ملفات علمية عدة تقدمها الشبكة عبر موقعها، أبرزها ملفات علمية في نصرة النبي صلّى الله عليه وسلّم، ورمضان، ومختارات العيد، والحج، والوسطية في ضوء السنة النبوية، وملف علمي عن الأحداث الراهنة.

اعتماد حركة النقل لقائدي مدارس «وادي الدواسر»

اعتمد مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر صقر الصقر حركة النقل الداخلية لقائدي ووكلاء المدارس، وإنهاء تكليف البعض بمختلف مراحل التعليم العام للعام الدراسي 1437/ 1438هـ.

وشملت حركة النقل التي تمت أخيراً 35 قائداً ووكيلاً وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بها، ووجه مدير التعليم شكره لأعضاء لجنة قائدي المدارس ووكلائها على جهودهم التي بذلوها لخدمة الميدان التعليمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً