العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

وزير الطاقة يرعى منتدى انخفاض أسعار النفط

المنامة - الجامعة الأهلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا تنطلق صباح اليوم الثلثاء (31 مايو/ أيار 2016) بفندق الريجنسي إنتركونتينينتال، فعاليات منتدى "انخفاض أسعار النفط وتأثيره على اقتصاديات مجلس التعاون" الذي تنظمه الجامعة الأهلية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وأكد وزير الطاقة على أن رعاية المنتدى تأتي تجسيداً لمدى اهتمام القيادة بدعم قطاع الطاقة الذي يشكل عنصراً أساسياً في اقتصاديات مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحرصها على تعزيز التعاون في مجال الطاقة والصناعات النفطية بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

مشيراً إلى أن التحديات الراهنة في مجال الطاقة في ظل التراجع الحاد لأسعار النفط تتطلب تعزيز جهود المسئولين والمتخصصين في دول مجلس التعاون الخليجي لتنمية الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي، بالشكل الذي يؤمن اقتصاديات هذه الدول من التقلبات الشديدة في أسعار النفط.

ويتطرق المنتدى إلى أسباب انخفاض أسعار النفط وانعكاسات ذلك على الإجراءات التي تتخذها الدول والشركات النفطية، من إجراءات قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى.

وقال الوزير بأن قطاع النفط والغاز والطاقة في مملكة البحرين يحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، وذلك ضمن رؤية تركز على تطوير الاستثمار في مجال الطاقة والتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، مشدداً على أهمية مثل هذه الملتقيات والمنتديات في تبادل الخبرات ووضع الخطط المستقبلية التي من شأنها تعزيز كفاءة قطاع الطاقة.

وتابع الوزير بأن قائمة المتحدثين لهذا المنتدى تشتمل على العديد من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال، فقد اشتملت قائمة المتحدثين على 10 متحدثين من الجامعة الأهلية وجامعة برونيل لندن البريطانية ومجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين، مثمناً التعاون القائم بين الجامعة الأهلية والهيئة الوطنية للنفط والغاز في إثراء النقاشات واستعراض البحوث الأكاديمية والأنشطة البحثية وعقد المؤتمرات والملتقيات التي تهدف إلى تطوير صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة.

ومن جانبه، رحب الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله يوسف الحواج برعاية وزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا للمنتدى، الذي تقيمه الجامعة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز، منوهاً إلى أن هذه الرعاية إحدى صور الدعم الكبير الذي تحظى به أنشطة وفعاليات مؤسسات التعليم العالي من لدن الحكومة الرشيدة.

وأوضح الحواج أن المنتدى يهدف لتوجيه بوصلة الاهتمام العلمي للأكاديميين المتخصصين في المجال الاقتصادي نحو مناقشة أسباب تراجع أسعار النفط، وتداعياته الاقتصادية والمالية، للانتقال إلى مرحلة تسليط الضوء على الخيارات السياسية الرئيسية للحد من تأثير انخفاض أسعار النفط، واستشراف المستقبل في هذا المجال، وبحث التعاون الاقليمي المطلوب بين دول مجلس التعاون الخليحي في ضوء التحديات العالمية الراهنة، لاقتراح بدائل وخيارات التنمية المناسبة في عصر ما بعد النفط.

ويتوقع أن تشهد جلسات هذا المنتدى مشاركة من المسئولين المحليين والخليجيين والباحثين والأكاديميين والمهنيين والمسئولين والمدراء التنفيذيين وكذلك المهندسين والمختصين في مجال النفط والغاز والطاقة لمناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن وسياسات الطاقة وآفاق القطاع والخيارات التمويلية المتاحة للمؤسسات العاملة في المنطقة.

وتعد الجامعة الأهلية أول جامعة خاصة يرخص لها من قبل حكومة مملكة البحرين في العام 2001، حيث ينتظم فيها نحو 2500 طالب وطالبة، وقد خرجت طوال مسيرتها 10 أفواج من الطلبة الذين استطاع عدد كبير منهم أن يتقلد مواقع مهمة في القطاعين العام والخاص بمملكة البحرين ودول الخليج العربية. إذ تهدف الجامعة منذ نشأتها إلى تقديم نموذج راقٍ من التعليم ذي الجودة العالية في إطار تعزيز الدور الريادي لمملكة البحرين في مجال التعليم العالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً