العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

محمد الفلكي: الصحة تستخدم وللمرة الأولى جهاز التردد الحراري (Radiofrequency)

استشارية التخدير: التقنية تساهم في تخفيف آلام مفاصل الحوض والركبة والكتف والظهر لدى مرضى السكلر

كشف رئيس قسم التخدير والعناية المركزة بمجمع السلمانية الطبي محمد الفلكي أن فريق علاج  الألم بالقسم قد بدأ وخلال ورشة عمل خاصة بالقسم في استخدام جهاز التردد الحراري (Radiofrequency) وهو الجهاز الذي يستخدم فى علاج بعض حالات الآلام المزمنة، مشيراً إلى أن هذه التقنية الحديثة من نوعها والتي تستخدم للمرة الأولى في وزارة الصحة قد جاءت بدعم من شركة يوسف محمود حسين، وأنه من المتوقع أن يستفيد  منه الكثير من المرضى وخاصة مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر).

وأكد الفلكي على أن استخدام تقنية جهاز التردد الحراري تأتي في إطار التزام الإدارة العليا في وزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة مجمع السلمانية الطبي بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بضرورة استثمار التقنيات الطبية الحديثة وتدريب الكوادر البحرينية وتطويرها للارتقاء بالخدمات المقدمة لجميع المستفيدين من الخدمات الصحية سواء من المواطنين أو المقيمين.

وكانت استشارية التخدير وعلاج الألم بمجمع السلمانية الطبي بثينة بوجيري قد قامت خلال الورشة باستخدام وعرض الجهاز بالتعاون مع باقي أعضاء فريق الألم المتكون من معتصم المشعور وحازم العالي، حيث أشارت إلى مدى أهمية دمج مثل هذه التقنية الحديثة في علاج كثير من حالات الآلام المزمنة مثل آلام ديسك ومفاصل الظهر والرقبة، وآلام المفاصل مثل الحوض والركبة، بالإضافة إلى الآلام العصبية وبعض الآلام المصاحبة للسرطان.

وأضافت بوجيري أن العلاج بالتردد الحراري هو عملية تستخدم لتسكين الألم من خلال الموجات الراديوية لإحداث تيار كهربائي لتسخين جزء صغير من النسيج العصبي. يؤدي هذا إلى تقليل نقل الإشارات العصبية والآلام من موضع الألم.

وحول دور هذا الجهاز في علاج حالات الآلام المزمنة أكدت استشارية التخدير وعلاج الألم بمجمع السلمانية الطبي بثينة بوجيري أن هذا النوع من العلاج سيخدم شريحة كبيرة من مرضى الآلام المزمنة ولاسيما مرضى السكلر. إذ يعاني مريض السكلر إلى جانب النوبات والآلام الحادة آلام المفاصل المزمنة نتيجة حدوث تآكل في عظام مفاصل الحوض والركبة والكاحل والكتف وبين فقرات العمود الفقري، موضحة أنه تختلف حدة الآلام من مريض إلى آخر، وأنه ليس بالضرورة ارتباط حدة الألم بمدى تطور المرض.

وأضافت: كما وإن غالبية من يعانون من الألم لا يمثل العلاج الجراحي حلاً لهم. فيبقى خيار العقاقير المسكنة القوية بمثابة الحل الوحيد بالنسبة إليهم رغم ما يصاحب هذه العقاقير من مضاعفات، ويساهم استخدام هذه التقنية الحديثة في العلاج في التقليل من آلام المفاصل عند مرضى السكلر منها مفصل الحوض والركبة والكتف والظهر، كما وأن توفر العلاج بالتردد الحراري بالقسم سيمثل إضافة ممتازة لما يقدمه فريق علاج الألم بقسم التخدير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:38 ص

      الجهاز ليس له اي علاقه بالتخدير وانما له استخدامات في العلاج الطيعي

    • زائر 2 زائر 1 | 8:25 ص

      لم يقل احد انه يستخدم فى التخدير انما يستخدم لعلاج الالم التابع لقسم التخدير وليس علاج طبيعى كما ذكر

اقرأ ايضاً