العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يبعث بمهمة إلى السودان

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مهمّة إلى جمهورية السودان، وذلك من أجل المساعدة في الحفاظ على موقع "سانجنب دنقوناب" الطبيعي المرشح لدخول قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

وسيعمل المركز الإقليمي على تنفيذ مشروع لمدة سنتين في هذا الموقع الواقع على شاطئ البحر الأحمر لتحسين إجراءات إدارة الموقع ليكون فاعلاً في عملية التنمية المستدامة للمجتمع المحيط به، إضافة إلى حماية مكوّناته الطبيعية، إذ يضم الحيد المرجاني الوحيد في البحر الأحمر.

وإضافة إلى وضع الخطة الإدارية لموقع سانجنب دنقوناب، فإن المركز سيعمل على إنشاء مركز غوص إلى جانب الموقع وذلك من أجل رصد ومتابعة حالة الصون للموقع وتدريب الكوادر على كيفية مراقبة العناصر الطبيعية المختلفة فيه.

وتضم هذه المحمية الطبيعية قريتين فقط، وقد التقى وفد المركز إلى السودان بالسكّان المحليين، حيث أسفرت اللقاءات عن زيادة في وعي السكان حول دورهم في حماية الموارد الطبيعية للموقع والفوائد الثقافية والاقتصادية التي سوف يستفيد منها المجتمع المحلي في حال المحافظة على الموقع وترشيحه على قائمة التراث العالمي.

وعلى هامش بعثة المركز الإقليمي إلى السودان، زار وفد المركز متحف وادي الحيتان في جمهورية مصر العربية، وهو موقع طبيعي مسجل على قائمة التراث العالمي، ويعد هذا المتحف الأول من نوعه في الوطن العربي إذ شيّد خصيصاً لتوثيق وحفظ المكتشفات الأحفورية والعناصر المتحجرة الطبيعية لموقع وادي الحيتان.

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يعمل على التعاون مع الدول العربية لتسجيل عدد أكبر من مواقع التراث الطبيعي على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، إذ يضم الوطن العربي 4 مواقع تراث عالمي طبيعي وموقعين مختلطين فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً