العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

الإقليمي للتراث العالمي يعرض طريق اللؤلؤ كنموذج بحريني للتنمية المستدامة في إيطاليا

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

يواصل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي حضوره في الحراك الدولي الرامي إلى حفظ وصون التراث الإنساني، فقد شارك مدير المركز منير بوشناقي في مؤتمر "التراث الثقافي ومبادرات التنمية المستدامة" والذي عقد في المتحف الوطني بقصر  بالازو باربيريني  في العاصمة الإيطالية روما ما بين 26 و28 مايو/ أيار الجاري.

ويأتي حضور المركز الإقليمي في هذا المؤتمر في ظل الاهتمام الدولي المتنامي بالتراث لما له من آثار إيجابية على المجتمعات، حيث قال الدكتور بوشناقي في كلمته خلال الجلسة الثانية للمؤتمر  بعنوان "حفظ التراث الثقافي ومبادرات التنمية – التحدّيات وأفضل الوسائل لتنمية بيئية مستدامة"، إن الثقافة والبيئة المحيطة بالسّكان وجهان لعملة واحدة لا يمكن فصلهما، مؤكداً أن التراث يجب يكون ركنا أساسيا في عملية التنمية الحضرية في المدن.

وأشار منير بوشناقي إلى أن مملكة البحرين تعمل على إنجاز مشروع "طريق اللؤلؤ" الذي يعد أحد أفضل النماذج العالمية في عملية التنمية المستدامة للبيئة المحيطة بالموقع التراثي، قائلا إن جهود معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسية هيئة البحرين للثقافة والآثار لتسجيل طريق اللؤلؤ على قائمة التراث العالمي ومن ثم العمل على استكمال المشروع ستساهم في عملية التنمية المستدامة للبيئة المحيطة بالموقع وسترتقي بالمستوى الثقافي، الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع الذي يعيش بالقرب منه.

ونُظّم مؤتمر "التراث الثقافي ومبادرات التنمية المستدامة" من قبل وزارة الثقافة والسياحة الإيطالية ووزارة الخارجية الإيطالية بالتعاون مع البنك الدولي ومكتب منظمة اليونيسكو في أفغانستان. وقد عمل المؤتمر على الخروج بتوصيات عملية تساهم في زيادة المشاريع التنموية حول العالم والقائمة على الاهتمام بمواقع التراث العالمي وخصوصا المدن التاريخية، حيث شارك في المؤتمر خبراء من لبنان، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، المكسيك، فرنسا، الصين وبلجيكيا وغيرها.

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر التراث الثقافي في إيطاليا، قام منير بوشناقي بعقد اجتماع بمقر منظمة اليونيسكو الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس مع سعادة السفير العراقي لدى اليونيسكو محمود الملا خلف، حيث تناول الاجتماع سبل دعم ملف ترشيح موقع الأهوار على قائمة التراث العالمي ومناقشة كافة الخطوات اللازمة التي ستتخذ خلال اجتماع لجنة التراث العالمي القادم في مدينة اسطنبول في يوليو المقبل. وكان موقع الأهوار قد رشّح على قائمة التراث العالمي بعد استكمال متطلبات ملفّه بمساعدة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وعدد من الخبراء العالميين من مصر، الأردن، إيطاليا، فرنسا وألمانيا خلال عامي 2014م و2015م.

كما واجتمع منير بوشناقي بعدد من مسئولي مركز التراث العالمي كمديرة المركز ميشتيلد روسلر، رئيسة القسم العربي ندى الحسن، وخبير البرامج بالمركز كريم هنديلي ورئيسة قسم المتاحف ناو هاياشي، حيث نوقشت خلال اللقاءات مشاريع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي القادمة كورشة العمل المشتركة مع المركز الإقليمي الإفريقي في جوهانسبروغ التي تقام في مدينة الجزائر، كما وتم الاتفاق على الجدول المبدئي لمؤتمر التراث والمتاحف والذي يعقده المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بإشراف اليونيسكو خلال أكتوبر/ كانون الأول في العاصمة الفرنسية باريس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً