العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

إمكانيات نمو هائلة لصناعة ادارة الاصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

يبلغ إجمالي الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 4.5 تريليون دولار أمريكي، إلا أن 10% بالمائة فقط من هذه القيمة يتم استثمارها من خلال المؤسسات الاستثمارية  ومدراء الأصول في المنطقة.

إضافة إلى ذلك، تتسم صناعة ادارة الأصول الإقليمية بالتفكك، وذلك في ظل وجود أكثر من 200 مدير يتولى إدارة حوالي 250-300 مليار دولار من الأصول. ومن أحد الأسباب الرئيسية وراء تراجع صناعة ادارة الأصول في المنطقة نسبياً مقارنةً مع الأسواق العالمية هي العائدات الغير المجزية للأسواق على المدى الطويل. ففي أعقاب ثلاث موجات تصحيحية، فقد شهدت الأسواق الإقليمية هبوطاً بنسبة تزيد عن 50 بالمائة على مدى عشر سنوات في الفترة من 2006 إلى 2015".

ولكن في نفس الوقت، فإن لصناعة ادارة الاصول إمكانيات نمو هائلة، حيث يظهر ذلك في انخفاض الأصول تحت الإدارة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن ان نسبة الأصول التي يديرها مدراء إدارة الأصول في العالم أكبر بكثير من الأصول التي  يديرها مدراء إدارة الأصول في المنطقة. لذا فإن الحاجة إلى الاستفادة من الإمكانيات الكامنة في هذه السوق تتطلب مواجهة كافة المعوقات والعمل على حلها من جانب جميع الأطراف ذات الصلة. وتتضمن هذه التحديات تحسين إطار العمل القانوني والتنظيمي، وحوكمة الشركات، وتطوير أسواق رأس المال الإقليمية، وتأهيل المزيد من المتخصصين".

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس دائرة  إدارة الأصول في شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) شكيل سروار، خلال منتدى الشرق الأوسط لإدارة الأصول الذي أقيم يومي أمس الإثنين (30 مايو/ أيار 2016) واليوم الثلثاء في فندق الخليج في مملكة البحرين.

و لقد قامت سيكو برعاية المؤتمر الذي جمع اختصاصيين وخبراء في مجال  إدارة الأصول وصناع القرار لمناقشة المسائل الملحة التي تواجه قطاع إدارة الأصول والمستثمرين في المنطقة، تحت شعار "مستقبل صناعة الاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وقد علقت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار نجلاء الشيراوي على رعاية سيكو لهذا الملتقى قائلةً: "بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية المتقلبة وتحديات البيئة الاستثمارية، فإننا ندعم بالكامل مبادرة مصرف البحرين المركزي وجمعية مديري الأصول البحرينية بعقد هذا المؤتمر الذي قام في  تسليط الضوء على المساهمة الكبيرة لقطاع إدارة الأصول الإقليمي في النمو الاقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يقدمه من خدمات ومنتجات ومشورة متخصصة ومميزة للمستثمرين العالميين".

تجدر الإشارة إلى أن شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، والتي يبلغ حجم أصولها تحت الإدارة 353 مليون دينار بحريني (936 مليون دولار أمريكي). تقدم لعملائها عددا من الصناديق الإقليمية المتميزة للاستثمار في الأسهم وأدوات الدخل الثابت.

ويعود نجاح سيكو الى اتباعها لاستراتيجية استثمارية منضبطة ومحافظة يشرف على تنفيذها أحد أكثر فرق خبراء إدارة الأصول درايةً وتمرسًا في هذا القطاع، إلى جانب الجودة النوعية العالية للدراسات والأبحاث الائتمانية الشاملة التي تجريها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً