العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

المستشفى العسكري يحصل على الاعتماد كمركز متخصص لجراحة السمنة وجراحة السكر

36 % نسبة المصابين بالسمنة في البحرين العام 2015

حاز المستشفى العسكري الاعتماد الدولي من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة كمركز متخصص لجراحة السمنة وجراحة السكر بعد أن قام وفد من الاتحاد بزيارة المستشفى في شهر مارس/ آذار الماضي وتم إعلان النتائج النهائية في مايو/ أيار الجاري.

وقدم قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة الذي يرأس المركز الشكر والتقدير للقائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة؛ الداعم الأول للخدمات الطبية الملكية، مؤكداً أن المستشفى يعتبر من المستشفيات القليلة التي تحصل على مثل هذا الاعتماد بالشرق الأوسط، مشيراً إلى أن عمليات جراحة السمنة وجراحة السكر كانت قد بدأت بالمستشفى العسكري العام 2003 وأدخل تقنية جراحة السمنة اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة واشتملت آنذاك على عمليات ربط المعدة ثم تطورت هذه العمليات إلى عمليات التكميم وجراحة التحوير أو تحويل المعدة.

وقال اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، إن مشكلة السمنة باتت تشكل أحد أكبر التحديات التي تواجه الرعاية الصحية على مستوى العالم ووفقاً لآخر الإحصائيات الحديثة تعتبر مملكة البحرين من ضمن الدول التي بها نسبة كبيرة من أمراض السمنة والتي تصاحبها العديد من الأمراض المزمنة كأمراض السكري من النوع الثاني حيث بلغت نسبة المصابين بالسمنة بالبحرين العام 2015 ما يقارب 36 في المئة، وتعتبر هذه النسبة مؤشراً خطيراً يدعو إلى بذل الجهود للحد من انتشار أمراض السمنة.

وأضاف أنه من هذا المنطلق حرصت الخدمات الطبية الملكية على إنشاء مثل هذا المركز المتخصص للعلاج وإجراء العمليات الجراحية ومتابعة المريض ببرنامج علاجي وقائي، مشيداً بفريق العمل في المركز الذي يتابع المريض من خلال الاتصال المباشر به ومتابعة الفحوصات الطبية الخاصة به ومراجعتها بشكل دوري.

وبين أن المركز يهتم كذلك بإجراء البحوث الطبية ونشر نتائجها في أكبر المجلات العلمية حيث بلغت عدد البحوث في هذا المجال (10) بحوث علمية تم نشر (5) منها في أكبر المجلات العلمية العالمية خلال الثلاث السنوات الماضية.

يذكر أنه منذ بداية إدخال هذه العمليات الجراحية في المستشفى العسكري تم إجراء أكثر من (1000 عملية) ما بين عملية ربط المعدة وتكميم المعدة وعمليات التحوير حيث يعد هذا الأرقام من المعدلات المرتفعة عالمياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً