العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

مصر تحقق في تصريحات عنصرية ضد الأفارقة نسبت لأحد مسئوليها

وجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري بإجراء تحقيق فوري إثر اتهام مسئولة كينية رئيس الوفد المصري إلى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي بوصف الأفارقة بأنهم «كلاب وعبيد» ما أثار جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجهت هذه الاتهامات منسقة لجنة الخبراء الإفريقية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية إيفون خامتي في مذكرة نشرتها على حسابها على «تويتر».

وقالت السفيرة الكينية إن المسئول المصري هو «مساعد وزير البيئة» ورئيس الوفد المصري إلى المؤتمر الذي عقد الأسبوع الماضي في نيروبي.

وأضافت في مذكرتها أنه تحدث بالعربية ووصف أبناء بلدان جنوب الصحراء الإفريقية بأنهم «كلاب وعبيد» في أثناء مناقشة قرار حول قطاع غزة لم يتم تبنيه لعدم توافر النصاب.

وأكدت خامتي لـ «فرانس برس» صحة المذكرة التي نددت فيها «بتصرف غير مسئول وغير حضاري ومهين» من رئيس الوفد المصري. وقالت لـ «فرانس برس» «العربية هي لغة إفريقية، الكثير من الدبلوماسيين فهموا ملاحظاته. إنها فعلاً ملاحظاته» مطالبة بعدم السماح لمصر بتمثيل القارة الإفريقية في المحافل الدولية.

ولكن القاهرة أكدت في بيان أن «ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الآن ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الإفريقية المشار إليه». واعربت وزارة الخارجية المصرية في بيانها عن «رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الإفريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة».

واعتبرت أنه «ليس من المقبول أبداً الوقوع في خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية إلى الدولة المصرية وشعب مصر تشكك في انتمائهما الإفريقي، وفى قدرة مصر على الاضطلاع بمسئولياتها فى التعبير عن المصالح الإفريقية».

وأضافت أنه تعقيباً على مذكرة المسئولة الكينية «وجه وزير الخارجية سامح شكري بإجراء تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث». على صعيد آخر، أفاد مصدر قضائي أمس (الثلثاء) أن رئيس نقابة الصحافيين المصريين سيمثل أمام القضاء مع اثنين من مسئولي النقابة بتهمة إيواء صحافيين معارضين مطلوبين لدى الشرطة في مقر النقابة.

والثلاثة هم نقيب الصحافيين يحيي قلاش وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم ورئيس لجنة الحريات خالد البلشي، وقد أطلق سراحهم في ساعة متأخرة ليلة الإثنين بعد توقيفهم لمدة 24 ساعة، بحسب ما أعلن كريم عبد الراضي محامي البلشي لوكالة «فرانس برس».

من جهة أخرى، لقي خمسة جنود مصريين حتفهم وأصيب خمسة آخرون بجروح أمس (الثلثاء) في انفجار بشمال سيناء.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الانفجار استهدف مدرعة للشرطة المصرية بمدينة الشيخ زويد شرق العريش.

العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً