العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

أرامكو السعودية تنشئ مصنعا لصب المعادن باستثمار 1.5 مليار ريال

أعلنت شركة أرامكو السعودية ، التي تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات ، اليوم الاربعاء (1 يونيو / حزيران 2016) توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي "جنرال إلكتريك" الإميركية و"سيفيدال" الإيطالية لإنشاء مصنع لصب وتشكيل المعادن باستثمار 1.5 مليار ريال.

وقالت أرامكو ، في بيان صحفي اليوم الاربعاء ،إنها وقعت اليوم مذكرة تفاهم مع كل من "جنرال إلكتريك" الاميركية و"سيفيدال إس.بي.أ" الإيطالية، لإنشاء مصنع لصب وتشكيل المعادن،الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف دعم توطين الصناعات في قطاعي الطاقة والصناعة البحرية.

وأضافت أن المرفق الجديد الذي يؤسس لاستثمار مشترك بأكثر من 5ر1 بليون ريال (400 مليون دولار) سيقام في رأس الخير الواقعة ضمن المنطقة الصناعية للهيئة الملكية للجبيل وينبع ،موضحة أنه في حال تم الاتفاق على إنشاء المصنع، فينتظر أن يبدأ تشغيله في عام 2020 وسيسهم في توفير 2000 وظيفة للسعوديين.

وقال النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجيات والتطوير في أرامكو السعودية المهندس عبد الله السعدان، إن مذكرة التفاهم تعكس تطلع الشركة لتوفير سلسلة إمداد قادرة على تعزيز التكامل في قطاع الطاقة، بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تعزيز التنوع الاقتصادي والصناعي في المملكة ودعم توطين الصناعات.

من جانبه أفاد الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة جنرال إلكتريك للنفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا رامي قاسم، بأنه سيتم العمل على الاستفادة من الخبرات السعودية في التصنيع بشكل يحفز الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة في دعم أعمال المصنع، إضافة إلى تدريب المهنيين السعوديين وتوظيفهم، بما يسهم في زيادة القيمة المضافة للاقتصاد.

بدوره قال رئيس شركة سيفيدال الإيطالية أنطونيو فالدوقا إن دراسة تقييم الجدوى تؤكد الحظوظ القوية لإقامة مصنع بمعايير عالمية لخدمات صب وتشكيل المعادن في المملكة، موضحا أن إنشاء مرفق متكامل من خلال مشروع شراكة سيجعل من المملكة مركزًا للتقنية والخدمات المرتبطة بالمعدات والخدمات المتخصصة.

وينسجم مشروع إنشاء مصنع لصب المعادن وتشكيلها مع خطط أرامكو السعودية الرامية إلى تطوير مشاريع صناعية في المملكة، بما في ذلك مشروع الصناعات البحرية الذي يركز على خدمات البناء والصيانة والإصلاح والتوضيب للمنصات البحرية وأجهزة الحفر المزودة بقوائم رافعة وسفن الخدمات البحرية والناقلات التجارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً