العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

الأمم المتحدة تتهم حزباً في الائتلاف الحكومي الإسرائلي بـ "قتل الأمل" في عملية السلام

اتهم موفد الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الأربعاء (1 يونيو/ حزيران 2016)، حزب البيت اليهودي، احد حلفاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في ائتلافه الحكومي بـ "قتل الامل" في التوصل الى تسوية سلمية.

جاءت تصريحات ملادينوف بعد اعلان وزيرة من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، الذي يشغل عدة حقائب وزارية في حكومة اليمين بزعامة نتنياهو ان الحزب لن يقوم ابدا بتأييد حل الدولتين.

وقال ملادينوف في بيان لوكالة فرانس برس ان "اصرار بعض الوزراء في اسرائيل على عرقلة التقدم وقتل الامل عبر الترويج للمستوطنات غير الشرعية ورفض دولة فلسطينية امر مثير للقلق".

وكان نتنياهو توصل الى اتفاق مع افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي للانضمام الى ائتلافه الحكومي، وكلفه بحقيبة الدفاع.

واثار انضمام ليبرمان وتكليفه بحقيبة الدفاع الهامة مخاوف بسبب مواقفه المتطرفة، ولكنه اكد في اول خطاب له التزامه بحل الدولتين مع نتنياهو.

وردا على ذلك، اكد حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف المعادي لقيام دولة فلسطينية انه سيعارض اي محاولة للتوصل الى حل الدولتين.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن وزيرة العدل ايليت شاكيد الثلثاء قولها "طالما نحن موجودون في الحكومة، فانه لن يكون هناك دولة فلسطينية ولن يكون هناك اي اجلاء للمستوطنات ولن نمنح اي اراض لاعدائنا".

واكد ملادينوف ان التصريحات مثيرة للقلق خاصة انها جاءت "بعد يوم من علامات مشجعة من رئيس الوزراء".

وكان نتنياهو اكد التزامه باقامة السلام مع الفلسطينيين واشاد بمبادرة السلام العربية التي قال انها تتضمن "عناصر ايجابية".

ويقود نتنياهو الحكومة الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل.

ويعقد الجمعة في فرنسا اجتماع دولي، يشارك فيه ممثلون عن 30 دولة ومنظمات دولية في غياب الاسرائيليين والفلسطينيين. و الهدف بحسب باريس هو التمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطرفان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً