العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

السودان يهدد بالتعامل "بكل حسم" مع اي خرق لمجاله الجوي

أعلن الجيش السوداني الأربعاء (1 يونيو/ حزيران 2016) ان طائرات تابعة لمنظمات دولية واقليمية لم يحددها اخترقت الشهر الماضي مجاله الجوي، مهددا بانه سيتعامل "بكل حسم" مع اي خرق جديد مماثل.

وقال الجيش في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية ان "أجهزة المراقبة الجويّة رصدت في يومي 17 و20 مايو/ ايار اختراقا للمجال الجوي السوداني من قبل طائرات من طراز +يوشن 76+ تتبع لمنظمات دولية وإقليمية دون الحصول على إذن مسبق".

واضاف ان هذا الامر يمثل "انتهاكا صارخا لسيادة الدولة ومخالفة صريحة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية التي تنظم حركة الملاحة الجوية"، مؤكدا ان "القوات المسلحة ستتعامل بكل حسم مع أي طائرة لا تتبع الإجراءات السليمة للحصول على التصريح والإذن المسبق باعتبارها هدفاً جوياً مشروعاً".

ولم يحدد الجيش في بيانه المنظمات التي تنتمي اليها الطائرات التي انتهكت اجواءه، الا ان البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) وبرنامج الاغذية العالمي يستخدمان طائرات بصورة يومية لتسهيل عملياتهم في مناطق النزاع.

ومنذ عام 2003 يعاني اقليم دارفور من نزاع بعد ان انتفض مسلحون من قبائل غير عربية ضد حكومة الرئيس السوداني عمر البشير التي يتهمونها بتهميشهم اقتصاديا وسياسيا.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في نزاع دارفور.

وتسبب النزاع في دارفور وفق الامم المتحدة بمقتل أكثر من 300 ألف شخص وفرار نحو 2,5 مليون اخرين.

ونشرت بعثة يوناميد في 2007 وهي تضم 15 ألف شرطي وعسكري واربعة آلاف مدني وتعتبر من أكبر بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:56 ص

      البشير رجل والرجل قليل ونعم فيه قول وفعل

    • زائر 1 | 1:01 ص

      اسرائيل اخترقت اجواء السودان عشرات المرات وفي احداها دمرت قافله تحمل اسلحه وقتلت في مره اخري سوداني اتهمته بتهريب الاسلحه لغزه وتدمير اسرائيل لمصنع اليرموك للسلاح مشهور. لماذا لم يصدر السودان مثل هذا البيان الناري الذي اصدره الجيش ضد الامم المتحده؟

اقرأ ايضاً