العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

دراسة: مياه القمر والأرض مصدرها المذنبات

قال علماء نشروا دراسة في مجلة "نيتشر كومونيكايشنز"، أن المياه الموجودة في أعماق القمر مصدرها، على غرار مياه كوكب الأرض، المذنبات السابحة في المجموعة الشمسية.

وقال العلماء في الدراسة التي تحاول في أجزاء منها أن تفسر أصل الحياة على كوكب الأرض، أن المياه الموجودة تحت سطح القمر جاءت مع ارتطام المذنبات به قبل أربعة مليارات و400 مليون عام.

وقال الباحث في جامعة ميلتون كينز البريطانية رومان تارتيز واحد معدي الدراسة في حديث لوكالة فرانس برس "تشير أبحاثنا إلى أن المذنبات الغنية بالمياه جلبت معظم كميات المياه الموجودة على الأرض والقمر قبل أربعة مليارات و500 مليون سنة وأربعة مليارات و300 مليون سنة".

ويعود عمر النظام الشمسي الذي يقع فيه كوكبنا إلى أربعة مليارات و500 مليون سنة، ويعتقد العلماء أن القمر بدأ يتشكل في تلك البدايات، حين كان كوكب الأرض ما زال في طور التكوين وارتطم به كوكب بحجم المريخ، فتكون القمر حينها من الحطام الناجم عن اصطدام الكوكبين.

وكان القمر آنذاك كتلة ملتهبة ثم بدأ يبرد ويتشكل. وقال الباحث "لكي تتمكن المياه الآتية مع المذنبات من الدخول والانصهار في تكوين القمر، لا بد أن سطحه كان حينها ما زال أشبه بمحيط من الحمم.

ويعني ذلك أن القمر كان ما زال في أعوامه المئتي مليون الأولى، قبل أن يبرد.

ولا يمكن العثور على أثار جيولوجية من ذلك الزمن السحيق على كوكب الأرض، لان حركة الصفائح التكتونية وعوامل التعرية أزالت ملامحها.

لذا يمكن الاعتماد على جيولوجيا القمر لفهم تلك المرحلة الغابرة من تاريخ الأرض أيضا، وخصوصا انه كان يقع على بعد 24 ألف كيلومتر فقط منها في ذلك الزمن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً