العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

تجار لحوم يتوقعون توافر معروض وفير من اللحوم في شهر رمضان

طمأن تجار لحوم المستهلكين من المواطنين والمقيمين إلى توافر كميات وافية ستكفي الجميع خلال شهر رمضان الفضيل، مع تعدد خيارات عديدة بأسعار متفاوتة ترضي جميع الأذواق.

ودعا تجار اللحوم خلال تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا)، جميع شرائح المستهلكين إلى عدم التهافت على الأسواق في الأيام القليلة التي تسبق الشهر الفضيل من أجل التكديس، لافتين الى انه لا داعي ألبتة للتفكير بالتخزين مع وجود معروض كبير من اللحوم الحمراء من عدة بلدان منشأ.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي يوسف الصالح إن الشركة ستستمر في الفترة القادمة في استيراد وتسويق اللحوم المبردة والمجمدة ذات الجودة العالية من مصادر معتمدة مختلفة لتغطية حاجة السوق من اللحوم للمستهلكين بأسعار مناسبة، وخاصة أنه تتواجد حاليا عدة جهات أخرى تقوم باستيراد وتسويق اللحوم للأسواق المحلية بعد رفع الدعم الحكومي عن اللحوم منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح الصالح ان هناك عدة جهات دخلت على خط استيراد اللحوم المبردة والمثلجة، مؤكدا انه لا يوجد اي خوف من حدوث نقص خلال شهر رمضان المبارك، ولاسيما أن المصادر ستكون متعددة والأسعار متفاوتة والخيار سيكون خيار المستهلك.

وبين الصالح ان شركة البحرين للمواشي لن تستورد الأغنام الحية بحسب الدراسة التي اعدتها الشركة الاستشارية والتي خلصت الى عدم جدوى استيراد المواشي من استراليا بعد انخفاض الطلب عليها محليا من 2000 رأس غنم يوميا الى 100 رأس غنم يوميا.

وذكر الصالح ان الطلب على لحوم الأبقار يزداد بشكل كبير، لافتا الى ان الشركة عملت ترتيبات لمضاعفة الشحنات المستوردة من العجول الفاخرة من باكستان من أجل تغطية احتياجات السوق خلال الشهر الفضيل.

ولفت الصالح الى ان الشركة ستعمل خلال رمضان على توفير كميات كافية من اللحوم المثلجة للمؤسسات كالمطاعم والفنادق، اضافة الى اللحوم المبردة للمستهلكين الأفراد دون ان يكون هناك نقص يذكر في الأسواق.

وأشار الصالح إلى أن المسلخ التابع لشركة البحرين للمواشي سيبقى مفتوحا لمدة 6 أشهر نتيجة لقرار مجلس الوزراء من أجل استخدامه خلال رمضان وما يتمتع به من تسهيلات بالتنسيق مع إدارة قسم الصحة البيطرية في وزارة البلديات وشئون الزراعة.

بدوره، توقع تاجر اللحوم في سوق المنامة المركزي ناصر الحليبي ان تتوافر هذه السنة كميات وفيرة من اللحوم لكن بأنواع مختلفة مصدرها استراليا والمذبوح في الخارج والباكستاني البقري والغنم درجة أولى، إضافة إلى اللحوم الصومالية والسودانية.

ولفت الى انه تتوافر في السوق المحلية حاليا 4 إلى 5 شركات تورد اللحوم، وبالتالي لا مخاوف من حدوث نقص بمعروض اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان المبارك، وبالتالي لا داعي لتوجه البعض للتخزين او التكديس.

وبالنسبة لأسعار اللحوم، بين الحليبي ان لحم الذبيحة المحلية يبلغ 2.800 دينار للكيلو، ويبلغ سعر كيلو البقر الباكستاني 2.2 دينار، فيما يصل سعر اللحم الاسترالي المبرد والعادي الى 2.2 دينار للكيلو، مع اختلاف سعره في حال وجود عظم من عدمه.

من جانبه، لفت مربي المواشي عبدالرحمن المطوع الى استعداد مسلخ الهملة لتلبية احتياجات المستهلكين من عمليات الذبح خلال الشهر الفضيل، وخاصة أنه يوفر مكاناً صحيّاً ومستوفياً لجميع الاشتراطات التي وضعتها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وشئون الزراعة والثروة البحرية، مع استيفاءه لكافة الاشتراطات الصحية.

وذكر أن شهر رمضان المبارك سيكون مختلفا على مستوى أسعار اللحوم بعد رفع الدعم الحكومي، مما سينعش سوق الأغنام ويعطي فرصة أكبر لتوفير مصادر لحوم جديدة وتوريد كميات مختلفة أكثر من أي وقت مضى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:16 ص

      لماذا لا يعطونا الدعم غلاء اللحوم الان ليساعدنا على مصروف رمضان

    • زائر 3 | 8:22 ص

      وين 10 دينار يا نواب عن غلاء اللحوم توعدون المواطنين

    • زائر 4 زائر 3 | 11:46 م

      صدقت يا أخي كل شيء يقولونه النواب ويقررونه لمساعدة المواطنين لا يعمل به الا القرارات التي تضر المواطنين يقرر في نفس الوقت

    • زائر 2 | 8:17 ص

      هرار متوقع

      كل الذين صدعوا رؤوسنا بتعليقاهم في السابق ( خله يخيس ) سيذهبون إلى سوق اللحم بسرعة 360 في الساعه لشراء اللحم لشهر رمضان، ولا غرابة في ذلك تعودنا في هذا البلد على الهرار الزايد !

    • زائر 1 | 6:56 ص

      كل سنة على هذى الحال

اقرأ ايضاً