العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

القائد العسكري للأطلسي يستنكر قول ترامب إن الحلف عفا عليه الزمن

القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي بيتر بافل
القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي بيتر بافل

استنكر القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي بيتر بافل اليوم الجمعة (3 يونيو/ حزيران 2016) وصف مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب للحلف بأنه "عفا عليه الزمن" وقال إن مثل هذه التصريحات "تصب في مصلحة خصومنا".

وفي انتقاد غير معتاد لمرشح رئاسي قال بافل وهو رئيس اللجنة العسكرية للحلف في مقابلة مع رويترز إن "الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين وآخرين غيره ربما أرضاهم هذا النهج" مضيفا أن "تبني مثل هذا النهج خطأ كبير".

وانتقد ترامب وهو المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية حلف شمال الأطلسي الذي تأسس قبل عشرات السنين ويتألف في معظمه من دول أوروبية ويمثل حجر زاوية في السياسة الخارجية الأمريكية قائلا إنه عفا عليه الزمن ومكلف جدا للولايات المتحدة.

وأضاف أن حلف شمال الأطلسي تشكل في زمن مختلف عندما كان الاتحاد السوفيتي هو مصدر الخطر الرئيسي للغرب. ومضى قائلا إن الحلف غير مناسب لمحاربة الإرهاب.

وقال بافل وهو قائد سابق لجيش جمهورية التشيك إن حلف شمال الأطلسي الذي تأسس عام 1949 لم يكن مثاليا لكن كانت له أهمية كبيرة كما كانت هناك فرصة لتحسينه.

وقال بافل في المقابلة التي أجريت في سنغافورة على هامش حوار شانجري-لا وهو أكبر قمة أمنية لآسيا "مثل تلك التصريحات ليست مضرة بالضرورة لكنها غير مفيدة."

وأمس الخميس انتقدت المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون برنامج السياسة الخارجية لترامب قائلة إنه "مفكك بشكل خطير."

وكان بروز ترامب كمرشح قوي للرئاسة الأمريكية موضوعا للحديث في مؤتمر شانجري-لا. وقال كارل ثاير وهو خبير أمني أسترالي إنه يجب التعامل بواقعية مع احتمال وصول ترامب لمقعد الرئاسة الأمريكية.

وقال في مؤتمر صحفي إن خبرة أستراليا أظهرت أن "عليك أيا كان الأمر أن تتعامل مع الرئيس الأمريكي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً