العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

مصر تطالب بمعاقبة مسئولة كينية اتهمت مسئولاً مصرياً "افتراء" بالعنصرية

منسقة لجنة الخبراء الافريقية لدى برنامج الامم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية ايفون خامتي
منسقة لجنة الخبراء الافريقية لدى برنامج الامم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية ايفون خامتي

طالبت القاهرة نيروبي اليوم الجمعة (3 يونيو/ حزيران 2016) بمعاقبة مسؤولة كينية اتهمت رئيس الوفد المصري الى مؤتمر للأمم المتحدة بانه وصف الافارقة بانهم "كلاب وعبيد" بعد ان كشفت تحقيقات القاهرة ان الواقعة غير صحيحة وان الامر "محض افتراء".

وكانت منسقة لجنة الخبراء الافريقية لدى برنامج الامم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية ايفون خامتي وجهت هذه الاتهامات للمسؤول المصري في مذكرة نشرتها على تويتر الاثنين الماضي.

وقالت السفيرة الكينية ان المسؤول المصري هو "مساعد وزير البيئة" ورئيس الوفد الى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للامم المتحدة الذي عقد الاسبوع الماضي في نيروبي.

واضافت في مذكرتها انه تحدث بالعربية ووصف ابناء بلدان جنوب الصحراء الافريقية بانهم "كلاب وعبيد" في اثناء مناقشة قرار حول قطاع غزة لم يتم تبنيه لعدم توفر النصاب.

واثر ذلك، امر وزير الخارجية المصري سامح شكري الثلثاء الفائت باجراء تحقيق فوري في الواقعة.

والجمعة، اعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان "التحقيقات المكثفة التي أجرتها وزارة الخارجية على مدار الأيام الماضية (...) أثبتت عدم صحة ما نسب من اتهامات إلى ممثل مصر بالتفوه بعبارات غير لائقة أو عدائية ضد الدول الأفريقية".

واكدت ان الاتهامات "محض افتراء".

اثارت الاتهامات التي وردت في مذكرة المسؤولة الكينية موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي ودفعت عددا كبيرا من المستخدمين المصريين الى تقديم اعتذارهم عن التصريحات المنسوبة الى رئيس وفد بلادهم.

مصر دولة مؤسسة في الاتحاد الافريقي ودبلوماسيتها ممثلة في الغالبية العظمى من العواصم الافريقية. وساعدت القاهرة عددا كبير من الدول الافريقية على نيل استقلالها ابان ستينات القرن الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً