العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

100 ألف سعودي مصابون بفيروس الكبد «c» .. و10 سنوات للقضاء عليه

أكد لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية  استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، في مستشفى الملك فهد العام في جدة حماد العثماني، أن عدد المصابين في المملكة بفيروس الكبد (c) يصل إلى أكثر من 100 ألف حالة، وتبلغ نسبة الإصابة بالفيروس في المملكة نحو 1 في المائة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم السبت (4 يونيو / حزيران 2016).

وأوضح العثماني، على هامش حملة "مستعد للشفاء" التي تنظمها وزارة الصحة في مستشفى الملك فهد، أن فيروس الكبد (c) من الفيروسات التي تصل فيها نسبة الشفاء ما بين 95 و100 في المائة خلال السنتين الأخيرتين، التي شهدت اكتشاف دواء لهذا الفيروس ووصوله إلى المملكة، حيث قامت وزارة الصحة خلال العام الماضي بتوفير الدواء لأكثر من ألفي مريض بالفيروس، وتصل تكلفته إلى نحو 350 ألف ريال لمدة ثلاثة أشهر.

وبين العثماني، أن وزارة الصحة تضع خطة لتوفير الدواء لأكثر من عشرة آلاف مريض في العام الواحد، وبذلك يتم القضاء على الفيروس بشكل كامل خلال السنوات العشر المقبلة، موضحا أن الوزارة ستوفر هذا العام الدواء لنحو خمسة آلاف مريض.

وأشار العثماني، إلى أن الفيروس كان يتم علاجه سابقا عبر الإبر، التي لها الكثير من المضاعفات الجانبية على المريض، ولكن مع فورة الطب في الفترة الأخيرة والقدرة على اكتشاف الدواء لعلاجه، يتم العلاج في فترة لا تزيد على ثلاثة أشهر بعد البدء في استخدام الدواء.

وأضاف:" يوجد خلط في الفكر، حيث إن الفيروسات أنواع، فيروس الكبد (أ)، الذي ينتقل عن طريق الأكل والشرب، وعادة يتم الشفاء منه بعد فترة مرض معينة لمدة أسبوع إلى أسبوعين ولا يحتاج إلى علاج معين، وفيروس الكبد الوبائي (ب) داخل في الخلية نفسها لا يمكن القضاء عليه ولكن من المتوقع عالميا أن الجهات العالمية في المجال الصحي بصدد وجود عدة أبحاث حاليا خلال سنتين إلى ثلاث سنوات سيخرج دواء نتمنى أنه يتم القضاء عليه من خلاله ".

وبين العثماني، أن فحص ما قبل الزواج أدى إلى اكتشاف حالات كثيرة بالنسبة للفيروس الكبد (c)، كما أنه من المهم وجود توعية أكبر في المراكز الصحية، كما أنه يوجد أشخاص معرضون أكثر للإصابة، مثل العاملين في المجازر، أو في المختبرات ومراكز غسل الكلى.

من جهته، قال مدير مستشفى الملك فهد العام في جدة، عبد الرحمن بخش،  إن الهدف من إقامة حملات توعوية، لتوجيه المصابين وأهاليهم والمجتمع بالمرض وطرق الوقاية منه، حيث إن حملة "مستعد للشفاء" قامت بتوعية الناس، والتعريف بطرق العلاج والنتائج الأخيرة للمرض، وما حدث من مستجدات، حيث إن هذا المرض كان مستعصيا ليس له علاج، وفي الوقت الحالي تم اكتشاف علاج له وبدأت مراحل توفيره للمرضى، حيث تصل نسبة نجاحها إلى 100 في المائة، ما يعني الوصول إلى مراحل متقدمة في العلاج من هذا الفيروس. وأكد بخش، وجود أدوية جديدة ظهرت وأثبتت نتائج قياسية في العلاج، ويتم العمل على توفيرها خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن حملة "مستعد للشفاء" للقضاء على فيروس الالتهاب الكبدي (c)، تنظمها وزارة الصحة بمشاركة الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد (SASLT) والجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد (كبدك)، وتهدف إلى التوعية والتعريف بمرض التهاب الكبد الفيروسي (c) وطرق الإصابة به وطرق الوقاية منه.

وشملت الحملة تغطية 15 مستشفى من وزارة الصحة على مستوى المملكة في "جدة - الدمام - حائل - باحة - عسير - نجران - قطيف - مكة – القصي"، وإرسال مليوني رسالة نصية بأماكن ومواعيد الحملة مع فيديو تثقيفي عن التهاب الكبد (c)، وقناة على اليوتيوب وحساب خاص للحملة على مواقع التواصل الاجتماعي لبث رسائل التوعية وتقديم النصائح والإرشادات الطبية الهدف منها تثقيف المجتمع للقضاء على هذا المرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:18 ص

      اللهم اشفي كل مريض واصلح كل فاسد .. ونستغفرك ربي من كل ذنب

    • زائر 2 | 5:34 ص

      !

      انزين بس هم ما يشربونه ! بس يشربون شربت تانغ وفيمتو وعصير أفوكادو والخ. .

    • زائر 1 | 5:10 ص

      من اسباب مرض الكبد
      شرب الخمر


اقرأ ايضاً