العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

الفلكي السعدون: "مربعانية الصيف" تبدأ 7 يونيو ويغلب عليها الرياح والغبار

قال الخبير الفلكي والمؤرخ الكويتي  عادل السعدون إن فترة (مربعانية الصيف) أو ما يعرف بموسم (البوارح) والتي تغلب عليها الرياح السريعة المحملة بالغبار تبدأ في 7 يونيو/حزيران الجاري وتستمر حتى 16 يوليو المقبل ، وفق ما قالت صحيفة الراي الكويتية اليوم الأحد (6 يونيو / حزيران 2016).

وأضاف السعدون أن فترة المربعانية تقع فلكيا ضمن نجوم (الثريا) و(التويبع) و(الجوزاء الأولى) كما تسمى بفترة (البارح الكبير) أو (بارح الثريا).

وأوضح أن (الثريا) وهي عنقود نجمي تبدأ بإشراق يوم 7 يونيو لكن لا تشاهد لأنها قريبة من الشمس وتستمر حتى 13 يونيو حيث يمكن مشاهدتها ،مبينا أن هذه الفترة تغلب عليها الرياح الشمالية الغربية النشطة التي تصل سرعتها إلى اكثر من 50 كيلومترا في الساعة وتكون محملة بالغبار.

وذكر أن هذه الرياح تكون حارة جافة تأتي من الأراضي الشمالية الغربية الصحراوية وقد تتخللها أيام سكون واحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوية نظرا لعبورها على المسطح المائي من الخليج العربي.

ولفت إلى أن سبب هبوب هذه الرياح هو المنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط في هذه الفترة ويسبب هبوب الرياح من المناطق ذات الضغط المرتفع الشمالية بسبب برودتها النسبية وتكون الرياح التي تمر بالمسطحات الترابية حارة جافة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً