العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

وفاة لاعب كمال أجسام هندي ملقب بـ "هرقل الصغير" عن مئة وأربع أعوام

توفي لاعب كمال الاجسام وأول هندي ينال لقب بطل العالم في هذه الرياضة سنة 1952 مانوهار ايتش الملقب بـ"هرقل الصغير" بسبب قصر قامته، عن 104 أعوام في منزله في كالكوتا شرق الهند، على ما ابلغ ابنه وكالة فرانس برس.

وكان ايتش البالغ طول قامته 1,5 متر بدأ برفع الاثقال سنة 1942 عندما كان يعمل مدربا على تمارين اللياقة البدنية في سلاح الجو الملكي الهندي.

وفقد ايتش هذه الوظيفة بعدما صفع ضابطا بريطانيا اثر توجيه الأخير ملاحظات مسيئة في حق الهنود ما ادى الى سجن الرياضي الهندي لفترة وجيزة في عقوبة وصفها الاخير في وقت لاحق بأنها "بركة خفية".

وقال ايتش في مقابلة مع صحيفة "انديان اكسبرس" لمناسبة بلوغه عامه المئة "السجان كان لطيفا للغاية وسمح لي بالتمرين. في الواقع، لقد كان يشجعني على ذلك".

وقد خرج من السجن مع نيل الهند استقلالها سنة 1947 وقرر الاقامة في مدينة كالكوتا حيث كان يبيع جوز الهند لكسب قوت عيشه.

غير أن اهتمامه بكمال الاجسام لم يتراجع. وسافر سنة 1951 الى بريطانيا للمشاركة في مسابقة بطل العالم في كمال الاجسام.

وعندما فشل في تحقيق حلمه في الفوز باللقب، قرر البقاء في بريطانيا والمحاولة مجددا وحصل على وظيفة في هيئة ادارة سكك الحديد البريطانية. وفي سنة 1952 اصبح ايتش اول هندي ينال هذا اللقب.

وقال ابن مانوهار ايتش في اتصال مع وكالة فرانس برس "والدنا كان يقول إن الانضباط يبدأ من الداخل. لطالما واظب على اتباع نظام رياضي صارم".

وأضاف "لقد حافظ على صحته بفضل حميته البسيطة القائمة على تناول الحليب والفواكه والخضر اضافة الى الارز والعدس والاسماك. لم يدخن ابدا ولم يشرب الكحول".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:27 ص

      اشكر الوسط ومحرريها هلى تقديم المفيد والنافع لقرائها..بارك الله في مساعيها والى الامام دائما..

    • زائر 1 | 1:55 ص

      أنا أحترم الأشخاص الي الحماس عندهم ما ينطفئ بالعمر.

اقرأ ايضاً