العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

الغاوي: شهر رمضان وقت مثالي لبدء حمية إنقاص الوزن     

أكدت القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، عبير الغاوي أن شهر رمضان فرصة لتغيير نمط حياة الانسان ليكون صحيا أكثر، مشيرة إلى أن تغيير العادات الغذائية والإقلاع عن التدخين يصبح أكثر يسرا وسهولة للشخص الصائم اذا التزم بمبادئ الصوم من صبر وضبط نفس وعدم الإسراف.

وقالت الغاوي لوكالة أنباء البحرين "بنا" إن الصوم يقوي الإرادة ويقلل الضغوط النفسية ويزيد من حالة الرضا والطمأنينة وكلها عوامل تهيئ الظروف المناسبة لنجاح برامج فقدان الوزن فشهر رمضان هو وقت مثالي لبدء حمية إنقاص الوزن، مشيرة الى انه مع انتشار الكثير من العادات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان أصبح من الصعب فقدان اي وزن بل على العكس قد يزيد الوزن بنهاية الشهر الكريم بسبب الإسراف في تحضير الموائد وتقديم الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

وأوضحت الغاوي انه حسب ما أكدته الدراسات العلمية فانه يمكن للصائم ان يفقد كيلوين اثنين من وزنه مع نهاية شهر رمضان دون إتباع أية حميات وذلك لان خلال فتره الصيام وبعد ان يستنفد الجسم الطاقة التي في وجبة السحور وبعدها الطاقة المخزنة في الكبد يتجه الجسم لحرق الدهون المحزنة في الجسم وهذه هي الخطوة الاساسية التي يترتب عليها الفوائد الصحية للصوم للتخلص من الوزن الزائد وكذلك تحسن مستوى السكر وضغط الدم والكوليسترول.

وبينت أنه من الخطأ الشائع ان يعتقد الصائم أنه لابد من الاستعداد لساعات الصيام القادمة بالإسراف في المأكل والمشرب والإقلال من المجهود والحركة فذلك يضيع على الجسم فرصة حرق الدهون والتخلص من السموم، ويجب على الصائم الذي يريد انقاص وزنه أن يتبع نظاما غذائيا قليل السعرات بمساعدة اخصائي تغذية .

ونصحت اي شخص يرغب في انقاص وزنه او الحفاظ عليه خلال شهر رمضان تناول وجبات صحية متوازنة مع الاكثار من الخضراوات وتقليل النشويات واللحوم والاكتفاء بصنف واحد على الفطور وتناول الطعام على فترات منتظمة افطار وسحور وتناول الفواكه على الاقل حصتين في اليوم ويمكن تناولها كوجبة خفيفة خلال فترة الافطار.

ودعت الى الاكثار من شرب الماء طوال فترة الافطار وليس عند السحور فقط وتجنب المشروبات الغازية والسكرية، ونصحت بوجبة خفيفة عند السحور مثل الخبز الاسمر مع اللبنة والزعتر او الروب القليل الدسم او البيض مع شرائح الخضراوات او الموز مع الحليب، والاعتدال في تناول الحلويات الرمضانية والمقليات وتجنب الوجبات السريعة والتقليل منها قدر الامكان واختيار الاطعمة القليلة الدسم مثل الاسماك والدجاج منزوع الجلد والحليب ومنتجاته قليلة الدسم واللحوم الهبر والابتعاد عن اللحوم المصنعة كالسجق والنجتس والبرجر.

ونصحت الغاوي بتخصيص وقت للرياضة كالمشي نصف ساعة يومياً أو خمس مرات في الأسبوع على الأقل وقالت ان افضل وقت للرياضة يكون في فترة ما بين الافطار والسحور.

 القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، عبير الغاوي
القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، عبير الغاوي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً