العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

تقرير«البيئة»: الانتهاء من مشكلة البعوض في الدراز بنسبة 100%

بيّن تقرير عرض خلال جلسة مجلس بلدي المحافظة الشمالية صباح يوم أمس الإثنين (6 يونيو/ حزيران 2016)، أن المستودع (اليارد) في الشمالية يضم حتى مارس/ آذار الماضي 308 سيارات مهجورة فقط، إذ قال رئيس اللجنة الفنية في المجلس طه الجنيد إن عدد المخالفات التي تم تحريرها للسيارات المهجورة 338 مخالفة، وتمت إزالة 27 سيارة فقط، فيما شهد العام 2015 تحرير 1205 مخالفات لسيارات مهجورة تمت إزالة 88 منها فقط.

وتحدث عن مبررات عرض الموضوع على الصعيد القانوني والبيئي والصحي، فضلا عن واقع المنطقة، مسهبا في الحديث عن القوانين والقرارات التي تحظر ترك أو تخزين مركبات الخردة (السكراب) أو المهجورة في الأماكن العامة، فضلا عن إشارته إلى تعميم صادر من وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف خلال العام الماضي بشأن إزالة السيارات المهجورة.

أما على الصعيد البيئي والصحي، فقد أشار إلى غياب الوعي لدى الجمهور بأهمية الالتزام بالقوانين المتعلقة بالمخالفات وتهميش دور قسم الرقابة والتفتيش في الجهاز التنفيذي، إلى جانب تشويه المنظر الجمالي العام للمنطقة، وتهديد السلامة المرورية، وتأثيره على النواحي الصحية والبيئية.

ودعا لتخصيص قطعة أرض أخرى في المحافظة الشمالية ليتم فيها تجميع كافة سيارات الخردة، مع ضرورة الالتزام بتطبيق القوانين والتشريعات، ووضع خطة زمنية حازمة للقضاء على هذه الظاهرة، من خلال إطلاق حملة لإزالة سيارات السكراب، والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بعد التحقق من سجل السيارة، وتشكيل لجنة مشتركة بين المجلس والجهاز التنفيذي والإدارة العامة للمرور؛ لتدارس هذه الظاهرة، والتشديد على تحرير المخالفات على الكراجات التي تتجمع أمامها سيارات السكراب، والمتابعة الدورية مع وزارة الصناعة والتجارة، وتفعيل دور الرقابة من خلال الجهاز التنفيذي لمراقبة الشركة، ودورها في إزالة سيارات الخردة.

أما العضو فاطمة القطري، فقد أشارت إلى تسلمها تقريرا بشأن انتشار البعوض بساحل أبوصبح من المجلس الأعلى للبيئة، إذ ذكرت بأن التقرير أشار إلى انتهاء المشكلة بنسبة 100 في المئة، منوهة إلى أنها قامت برفع الدراسة إلى المدير العام.

وعلق رئيس قسم النظافة في بلدية الشمالية حسين عبدالخالق بأنه تم التعامل مع الموقع وتوفير 20 شحنة رمل زراعي وإزالة المخلفات.

وفي موضوع آخر، أشار رئيس قسم الرقابة المرورية بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية المقدم عادل الدوسري، إلى أن الإدارة قامت بمخاطبة جميع شركات النقل العام في مملكة البحرين، وإخطارهم بأنها ستبدأ بتحرير مخالفات ضد الشاحنات الموجودة في الأحياء السكنية، وذلك وفقا لقانون المرور الجديد.

وأضاف «لا بد من تحديد الجهة المعنية المجلس أم المحافظة في هذا الموضوع»، فيما علق رئيس المجلس محمد بوحمود «هذا الأمر جزء من صلاحياتنا ولن نتركها وسنقوم بدورنا كمجلس، وقد أوضح قانون البلديات صلاحياتنا والمحافظة معنية بالجانب الأمني».

وفتح العضو البلدي عبدالله الدوسري مسألة تسليم مهام شركة النظافة للشركة الجديدة، مبديا تخوفه من هذه المرحلة الانتقالية، وتساءل ما إذا كانت الشركة قد تسلمت مهامها أم لا، سيما وأنه كان من المفترض أن تتسلمها الشهر الجاري فضلا عن خطتها، وهل وصل عمالها الأجانب أم لا، فضلا عن مصير البحرينيين العاملين في الشركة السابقة.

وتطرق الجنيد أيضا إلى إحصائية أخرى أشارت إلى وجود 536 مخالفة للمحلات في الشمالية، فيما انتقد تقرير البلدية والذي رأى بأنه يخلو من تاريخ المخالفة وأسبابها والإجراءات المتخذة، فيما علق رئيس قسم الرقابة والتفتيش في بلدية الشمالية عبدالعزيز الوادي «دورنا إخطار الجهة المعنية ونقوم باتخاذ الإجراءات المتعلقة بنا».

العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً