العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

نداء تونس يدعو إلى تكليف شخصية جديدة بتشكيل حكومة وحدة وطنية

دعا حزب حركة نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحكومي إلى تكليف شخصية جديدة بتشكيل حكومة وحدة وطنية بدل رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد.

وأعلن الحزب تأييده لمبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية لانعاش الاقتصاد المتهاوي وإجراء إصلاحات عاجلة لكنه دعا ليل الاثنين/الثلثاء عقب اجتماع الهيئة السياسية الى تكليف شخصية جديدة.

وأوضح الحزب في بيان له أن الحكومة الجديدة يجب أن تعكس أوسع وفاق وطني منشود.

كما أشار الحزب إلى أنه بادر بفتح الحوار والمشاورات مع كافة الأطراف الوطنية، مشيرا إلى أن البلاد في أمس الحاجة إلى إنجاز هذه المهمة بأحسن الشروط وفي أقرب وقت لأن الوضع لا يتحمل أي بطء بالنظر إلى حجم التحديات والاستحقاقات المقبلة.

وكان الرئيس التونسي أعلن عن المبادرة يوم الجمعة الماضي في مسعى لحلحلة الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتعثر في البلاد، واقترح ضم الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الأعراف الحائزان على جائزة نوبل للسلام العام الماضي ضمن الحكومة الجديدة.

لكن اتحاد الشغل قال إنه لن يشارك في الحكومة وسيقدم في المقابل رؤيته بينما لم يحسم اتحاد الأعراف موقفه بعد.

والتقى أمس السبسي رئيس البرلمان محمد الناصر ورئيس الحكومة الحبيب الصيد لبحث سبل انجاح المبادرة لكنه لم يتطرق الى مصير الصيد.

واستلمت حكومة الحبيب الصيد الحالية مقاليد الحكم بعد انتخابات 2014 وهي تضم ائتلافا رباعيا يجمع بين إسلاميين وعلمانيين.

وكان الصيد قد أجرى تعديلات وزارية مطلع العام الجاري لكن الأداء الحكومي لم يحد من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتصاعدة.

ويتوقع أن يبدأ الباجي قايد السبسي الأسبوع الجاري مشاورات أوسع مع عدد من الأحزاب والمنظمات الوطنية بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً