العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

مدير إذاعة البحرين: دورة برامجية إذاعية متنوعة لشهر رمضان المبارك

أعلن مدير إذاعة البحرين يونس سلمان عن انطلاق الدورة البرامجية الإذاعية لشهر رمضان المبارك، حيث تتنوع البرامج الإذاعية ما بين دينية، واجتماعية، وترفيهية، وثقافية، وتراثية، ومورثات شعبية، ومسابقات، وسهرات، وبرامج الأطفال، ودراما إذاعية.

 وقال سلمان إن طرح هذه الحزمة من البرامج تأتي لتتناسب مع روحانية الشهر الفضيل، وتلبية لرغبات المستمعين في مملكة البحرين ، وأذواق جميع أفراد العائلة العربية، من الخليج إلى المحيط.

وفيما يتعلق بالبرامج الرمضانية قال سلمان، إن هناك عدة برامج منوعة ومن أبرزها برنامج (فكرة .. تعالوا نغيرها) وهو برنامج اجتماعي يقدم في قالب مشوق، وإيقاع سريع، مدته 15 دقيقة، يتناول مجموعة من السلوكيات والمعتقدات الخاطئة عند الناس، ويحاول تصحيحها وتغييرها إلى الأفضل. يتخلل البرنامج استطلاعات لرأي الجمهور، ويعرض تجارب، وقصصا واقعية، إلى جانب استضافة المختصين.

(مجلة الغذاء)، برنامج مدته 3 دقائق، يتناول جوانب الغذاء والتغذية، ما يستحب تناوله ، أو الابتعاد عنه، والطرق الصحيحة لتخزين وتجميد وتسخين الأغذية،  من إعداد وتقديم الدكتور زكريا خنجي وإخراج محمد عتيق.

وتقدم الاذاعة ايضا ، برنامج (مع القراء) وهو برنامج يعرف الجمهور بالقراء البحرينيين المتميزين، في قوة الأداء والتجويد وجمال الصوت. وبرنامج (رسائل السلام) للدكتور عوض هاشم. كما ستقدم برنامجي (مجالس رمضانية) ، ونصوص صيام بالتعاون مع إدارة الشؤون الإسلامية ، إضافة إلى برنامج (روائع إيمانية) ، وبرنامج (من زمان في رمضان) ، وبرنامج (واعتبروا) ، وبرنامج (قيل أن) ليحي العمري.

وفيما يتعلق بالدراما الإذاعية الرمضانية ، أكد مدير الإذاعة أن هناك عدة اعمال ، وهي (جزر الأمادوس) من تأليف إبراهيم التميمي وإخراج محمد الحسن وتمثيل استقلال أحمد ومبارك خميس وأحمد مجلي وخالد الرويعي محمود شريف وحسن الساعاتي، وهو برنامج نصف درامي يومي مسجل، يهدف لإيصال رسالة فحواها أن الضمير الإنساني شخصية مكتسبة ، وليست أصيلة تنشأ مع الانسان، وهي من صنع المجتمع في النفس.

 مسلسل (سوق عكاظ) نصف درامي، يقدم في كل حلقة رحلة افتراضية لسوق عكاظ ، يقوم بها مجموعة من الشباب بغرض الالتقاء بشعراء الأدب كافة الحقب الزمنية – من الجاهلية وحتى يومنا هذا – ومحاورتهم من مدخل الشعر الفصيح، إلى جانب الاستماع إلى أبرز وأجمل قصائدهم ، وسيختلف قالب كل حلقة بحسب شخصية وتاريخ الشاعر الرئيسي لها.

ومسلسل (أم سحنون 4) الذي يقدم في قالب كوميدي شعبي ، يناقش القضايا المحلية التي تهم المواطن ، وفي كل حلقة تتعرض الحجية أم سحنون الى موقف يومي يسلط الضوء على إحدى القضايا في المجتمع وهو من تأليف: أسامة الماجد وتمثيل مجموعة من الفنانين البحرينيين، منهم هدى سلطان واحمد مبارك ومبارك خميس وإخراج عبدالله الشوملي.

أما السـهرات الـرمضانـية الأسبوعية على البرنامج العام 102,3، فهي متنوعة بطابع حواري ترفيهي خفيف تبدأ من 10 الى 12 على النحو التالي:

الأحد (ملهمون) لمحمد الحمري ولطيفة البوعينين وإخراج محمد الجابر ، وهي سهرة اجتماعية تقدم التجارب الناجحة والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تلقي الضوء على دور الأسر في تأهيل ودعم أبنائهم من ذوي الإعاقة.

الاثنين (مجلس الشباب) لسبيكة الشحي وإخراج محمد نعمة ، وهي سهرة يجتمع فيها مجموعة من الشباب ويتم محاورتهم حول بعض القضايا والمواضيع الشبابية.

سهرة الثلاثاء بعنوان (رجال ومحطات)، من إعداد وتقديم علي دعيج وإخراج حمد بوقيس، تسلط الضوء على أبرز المحطات في حياة نخبة من رجالات المملكة من مختلف القطاعات، وتلقي الضوء على مشوار حياتهم وأثرهم في المجتمع. 

وتقدم الإذاعة في سهرة الأربعاء (بحرينيات) لفايز السادة وخليل إبراهيم ، تستضيف الرائدات البحرينيات وتحاورهن عن تجاربهن ومسيرتهن العملية.

وسهرة الخميس بعنوان (برفقة الأحبة) لنورة أبوالشوك وسالم العثمان أحمد العبيدلي ، تستضيف مجموعة من الفنانين والممثلين البحرينيين المعروفين وتحاورهم في أعمالهم وعاداتهم الرمضانية.

وسهرة الجمعة (رمضان نكهة الأزمان) ليوسف الحمدان وإبراهيم تلفت ، وهي سهرة تراثية ثقافية ، تتناول العادات والتقاليد الرمضانية في مملكة البحرين ،  وتستضيف المختصين والمعنيين بالتراث.

وأخيراً سهرة السبت (سوالف الرياضة) لمحمد درويش ويوسف خيري وعبدالله الشوملي ، وتستضيف مجموعة من الرياضيين ينتمون لأحد النوادي العريقة في مملكة البحرين.

وفيما يتعلق بالفواصل والفلاشات والرسائل الإذاعية والمسامع الدرامية الخاصة بشهر رمضان المبارك فهي كالتالي :

(أجمل ما قيل في رمضان) ، وتتناول الأشعار والمأثورات التي قيلت عن الشهر الفضيل، إعداد أحمد مبارك تقديم علي دعيج وسلمان علي واخراج أحمد العبيدلي .

(أفكار رمضانية) تتناول أفكاراً مقترحة يتم تقديمها للمستمعين لتطبيقها في رمضان، إعداد أحمد مبارك تقديم حسن الساعاتي واخراج منال عتيق .

(روحانيات رمضان) تتناول في كل حلقة جانبا روحانيا يتعلق بالتعبد في هذا الشهر الفضيل، إعداد أحمد مبارك تقديم علي دعيج واخراج وهيب الجزاف.

(لصومٍ صحي) تقديم فاطمة محمد واخراج محمد نعمة ، وهي فلاشات قصيرة يومية تعطي المستمع نصائح غذائية خلال شهر رمضان المبارك، وبعض النصائح للمرضى الصائمين.

(بارادتنا نقدر) تقديم جمال الصقر واخراج أحمد الشريان ، يطرح سلوكا اجتماعيا يوميا ، والأخطاء الشائعة في المجتمع ، وفي نهاية كل حلقة تطرح الحلول.

(رمضان أخلاق) تتناول في كل حلقة خلقا من أخلاق الرسول (ص) مع الاستشهاد بالدليل من القرآن والسنة النبوية، تقديم الشيخ عيسى السادة واخراج عبدالناصر النعار.

(العطاء) تقديم مجموعة من أعضاء جمعية الأيادي الإغاثية واخراج أمينة أسماعيل وإشراف مريم فقيهي ، وهي فواصل تبرز تأثير العطاء الذي يتخذ كأسلوب حياة ، من خلال قصص حقيقية حدثت للأفراد العاملين في المجال الخيري الإغاثي.

(رمضانيات شعرية) فواصل شعرية صاغها مجموعة من الشعراء الشعبيين في مملكة البحرين، ترحب بالشهر الفضيل وتتناول فضائله، من إخراج أحمد العبيدلي. 

وحول المسابقات الرمضانية ، تقدم اذاعة البرنامج العام برنامج المسابقات (هاشتاق) وهي مسابقة موجهة للفئة العمرية بين 7 – 17 سنة، تبث من الساعة الواحدة والنصف حتى الثانية والنصف ظهراً، تطرح أسئلة بصبغة وطنية ، مثل الشخصيات العامة في مملكة البحرين والأماكن السياحية والأثرية وبعض المعلومات عن الخليج العربي.

إعداد وتقديم: هيا الذوادي وسالم العثمان، إخراج: عبدالناصر النعار.    

كما ستقدم اذاعة بحرين إف.إم برنامج (اللاتري)، وهي مسابقة يومية مباشرة، تبث من 9 مساء حتى 11 وتعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، وجميع أسإلتها تراثية، تتناول المناطق والشخصيات والأدوات والأغراض التراثية والأشعار والمواويل والمواقف والحكايات القديمة. إعداد وتقديم عماد عبدالله، سيما العريفي، عبدالله يوسف، عبدالله جمال، عيسى إبراهيم وعبدالله الشوملي.

وتقدم إذاعة بحرين إف.إم (شهريار وشهرزاد)، وهي مسابقة يومية مباشرة تبث من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الثالثة والنصف عصرا، وتتضمن مسامع درامية يومية ما بين شخصيتي شهريار وشهرزاد في كل مسمع يطرح موضوع رئيسي تطرح من خلاله أسئلة المسابقة، بالإضافة إلى بعض الفقرات الأخرى، مثل فقرة معنى الكلام ، والفقرة الصحية ، وفقرة طبق اليوم والألغاز. إعداد وتقديم علي القطان وهدى درويش وإخراج أحمد الشريان. 

أما اذاعة القرآن الكريم فستقدم مسابقة (حلية الماهر) وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً من الساعة 2 إلى 3 مساءً وهي مقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد والوقف والابتداء، تبث على الهواء مباشرة، من إعداد وتقديم: جعفر جناحي وحسن الساعاتي لجنة التحكيم: إبراهيم النصف ود. فريد توني إخراج: عهود تلفت.

وسيبث راديو البحرين مسابقة (Fast and think fast)، وهي مسابقة تبث من الساعة 12 إلى 3 مساءً تقدم بأسلوب رمضاني خفيف، ترتكز أسألتها على المعلومات العامة عن مملكة البحرين خصوصاً الوطنية والثقافية والتراثية، وتهدف إلى إيصال رسائل للمقيمين عن المكتسبات الوطنية لمملكة البحرين وثقافتها، من إعداد وتقديم محمد جناحي وعمران العرادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً