العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

حدث صباح أمس: غاب الطبيب عن مرضى السكلر فسادت الفوضى بـ «السلمانية»

سادت فوضى عارمة في مركز الأمراض الوراثية صباح أمس الخميس (9 يونيو/ حزيران 2016)، بعد أن خلا المركز من وجود الطبيب المعني بمتابعة حالات مرضى السكلر في الفترة الصباحية، لمدة ناهزت الساعتين.

وروى مرضى سكلر لـ «الوسط» ما حدث بقولهم «منذ الساعة السادسة و50 دقيقة وحتى الساعة 8 و40 دقيقة صباحاً خلا مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي من وجود طبيب يعاين المرضى، ما أدى إلى تراكم أعداد المراجعين بالعشرات، وقدم المرضى احتجاجهم على هذا النقص في الكادر الطبي في المركز، وأبلغوا إدارة المركز أنهم يريدون الاجتماع بهم للحديث عن الموضوع، غير أنه تم إحضار ما يزيد على 10 حراس أمن تابعين للسلمانية لمنعهم من مقابلة إدارة المركز».

وتابعوا «بعد أن حضر الطبيب المعالج تفاجأ المرضى بعد وصف الدواء لهم من قبل الطبيب، أن هذا الدواء غير موجود في الصيدلية الخاصة بالمركز، وأنه سيتم جلبه من صيدلية الوزارة الرئيسية، وأن الأمر يحتاج إلى ساعة لجلب الدواء للمرضى، مما زاد من حالة الضيق لدى المرضى المصابين بالآلام وبالإضافة إلى إنهاكهم بسبب الصيام، مما دفع البعض إلى الطلب مجدداً اللقاء بإدارة المركز للحديث معها بشأن إجراءاتها».

وأكملوا «تم على إثر ذلك جلب رجل شرطة لتحرير محضر شكوى على أحد مرضى السكلر، بعد إصراره على مقابلة إدارة المركز، وحاول موظفون احتواء الأمر وإيقاف أي فوضى، غير أن الحال وصل إلى تراكم 40 مريضاً أمس بانتظار تلقي العلاج».

وانتقد المرضى «طريقة التعامل معهم من قبل الوزارة وعدم احترام موظفيها لهم على الرغم من أنهم مرضى يجب العناية بهم، وحرمانهم من العلاج بمختلف الوسائل، وتعمد الإساءة إليهم، على الرغم من أن ذلك لا يجوز وفقاً لأنظمة وزارة الصحة والمواثيق الطبية التي تقول الوزارة إنها تطبقها على المرضى».

وطالبوا «بتوفير طبيب معالج في الفترات الصباحية والمسائية بشكلٍ منتظم، مع توفير الدواء لهم من دون نقص، بعد أن عانوا في الأسابيع الأخيرة من تكرار نقص الأدوية سواء في المراكز الصحية أو مركز أمراض الدم الوراثية، كما عانوا من عدم وجود طبيب مناوب وخاصة في الفترة المسائية خلال الأيام الماضية».

يشار إلى أنه كثرت على مدى الشهرين الماضيين شكاوى مرضى السكلر ضد وزارة الصحة، وتنوعت الأسباب في ذلك، حيث شكا المرضى من وقف دواء المورفين عنهم واستبداله بدواء آخر، ثم جاءت قضية عدم وجود طبيب مناوب في مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي، هذا بالإضافة إلى الشكوى المستمرة بشأن ما يقوله مرضى السكلر من إساءة معاملة الطاقم الطبي لهم بشكلٍ متكرر، وقد رصدت «الوسط» العديد من الشكاوى حول هذا الموضوع خلال الأسابيع والأيام الماضية، إلا أن وزارة الصحة لم تعلق على ذلك للآن.

العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:24 م

      حقهم يتعالجو لكن مو حقهم يسوون فوضى
      حقهم يشتكون على الطبيب المتأخر لكن مو حقهم يسوون بلبلة ويمارسون ضغط على الادارة وارباك

    • زائر 7 | 5:52 ص

      السلام عليكم
      مبارك عليكم الشهر الكريم والله يتقبل صالح الأعمال منا ومنكم
      مريض السكلر إنسان له حقوقوواجبات على الدولة لكونة أتى إلى الدنيا مريض منذ ولادته وهو مسكين وهو عابر سبيل في الدنيا في أي لحظة يمكن يموت فا إنظروا إلى دماء المريض كيف تبدو كريات دمه التي تحمل الأوكسجين إلى أعضاء جسمه دائما تصنع الخلايا كريات متكسرة على شكل منجل وهو يوميا يحس باالالم ويعاني من تجمع وإنسدادات في المفاصل وأعضائه ألالم مبرحة وحارقة فا ما ذنب المريض في أخذه إلى المورفين بشكل يومي ويحتاجة يوميا هو مريض ليس مدمن

    • زائر 5 | 5:05 ص

      رسالة من مريض سكلر نهشت جسمه الآلام!!
      -----
      بالله عليكم يا منصفين هل يعقل أن يذهب مريض لمستشفى ولا يحصل على دوائه إلا بعد الساعتين وربّما الثلاث وحتّى الأربع ساعات!!؟؟
      من من المرضى يستطيع تحمّل ما يتحمله مريض السكلر، ففوف انتظاره أكثر من ساعتين لثلاث ساعات ونصف يعامل معاملة سيّئة من قبل بعض الكوادر الطبيّة من التحقير والإستهانة بمرضه وآلامه؟!
      لماذا أصبحت الإنسانيّة مفقودة في من يتسمّون ملائكة الرحمة!!؟؟
      فنحن لم نرهم إلا خزّان النّار!!
      وليعلم الجميع أننا نملك سلاح الدعاء لكل من يستخف بنا

    • زائر 4 | 3:48 ص

      الله يعينكم يا مرضى السكلر ويخفف عليكم ...

    • زائر 3 | 3:22 ص

      تنتظر ساعتين او ثلاث وعقب يجي دورك ورد تنتظر الادويه الله يعينكم على الالم وعلى الوزارة

    • زائر 1 | 12:02 ص

      كنت اعمل في المركز واشاهد التسيب والمعاملة على انهم اشبه بالمجرمين عبارات سمعتها (بنبند عليكم المركز,انتو مو مرضى, انتو مدمنين ,انتو اوصخ مرضى الخ..) لو يوظفون ناس مصابة بالسكلر يحلون محل مو ظفين الرواتب.. لان هذا المرض يحتاج الى شخ يحس بالم المرضى وليس شخص ينتظر 8 ساعات و30 يوم حتى ينزل الراتب

    • زائر 2 زائر 1 | 1:06 ص

      غاب الطبيب

      الغائب حجته معاه . ...

    • زائر 6 زائر 2 | 5:36 ص

      أيي ندري الغائب حجته معاه بس مو من حق الدكتور يطلع ويخلي المرضى اذا هو مو من قد الشغله يستقيل وهناك ألف يحل مكانه ،، هؤلاء مرضى شافاكم الله يا أخوانا يا مرضى السكلر وربي يحفظكم من كل شر ورب العالمين ما ينسى عبده ،،
      الله ينتقم من الي ظلمكم من مسؤولين الى أصغر موظف والله يطول عمر ألي واقف معكم ويثيبه ..

    • زائر 8 زائر 6 | 5:55 ص

      عتبي ليس فقط على الاطباء بل العتب يحل اكثر بكثير على الممرضات والممرضين الذين هم في الواقع بحرينين ومن جلدتنا ،، اذ ترى بعض التصرفات الغير اخلاقية تصدر منهم والعياذ بالله ،، فا فيهم فئه يحتقرون المرضى اشد الاحتقار ويعاملونهم وكانهم زباله وليس مرضى ويطنشون المرضى في اغلب الاوقات واما من ناحية الكلام الذي يتفهون به لايرضي الله ولا رسوله مع المرضى وكانما انت ذاهب لاحد منازلهم وتطلب منهم المئونه ،، حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ، مع العلم انه جميع مرضى السكلر يتمنون ان يشغل هذه الوظائف من البحرينن فقط

اقرأ ايضاً