العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

الإعلان عن تقنية طبية ألمانية تتيح للأطباء مراقبة مرضى القلب عن بعد في دبي

كشف مؤتمر طبي دولي في دبي عن تقنية جديدة، تمكن الطبيب من مراقبة الحالة الصحية لقلب المريض عن بعد.

واختتمت في دبي جلسات المؤتمر الدولي لجراحات القلب، بمشاركة مايزيد عن 80 طبيباً وجراحاً من الامارات ودول أوربية واسيوية.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر واستشاري امراض القلب عبدالله الهاجري، اليوم الجمعة (10 يونيو/ حزيران 2016)، إن المؤتمر بحث آخر مستجدات جراحات القلب، وكشف عن تقنيات حديثة تمكن من التدخل المبكر لإنقاذ حياة مرضى القلب، وتحد من حالات الموت المفاجئ.

وحذر المؤتمر من تناول الوجبات السريعة والاكثار من الاطعمة الغنية بالدهون كونها السبب الرئيسي للاصابة بالأمراض القلبية في منطقة الخليج.

وقال الهاجري إن جلسات المؤتمر شارك فيها متحدثون واطباء من مختلف الدول العربية وبريطانيا ودول اوروبية، الى جانب أطباء من وزارة الصحة وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي ومستشفيات القطاع الخاص.

وذكر أن المؤتمر سلط الضوء على تقنيات حديثة في مجال "الطب عن بعد"، موضحا أن من بين تلك التقنيات جهاز جديد، صنع في المانيا، واصبح مستخدما في الامارات يمكن من مراقبة أداء قلب المريض.

وأوضح أن الجهاز الجديد يراقب نبضات قلب المريض ويرصد التغيرات في الاذين الأيمن، ويرسل رسائل نصية على هاتف الطبيب وعلى بريده الالكتروني، في حال تعرض المريض لأي اضطراب، كما يرسل تقارير حول حالة القلب.

وتابع "يحمل الطبيب جهاز شبيه بالهاتف المتنقل والذي يبقى المريض على اتصال دائم بالطبيب في أي مكان كان حول العالم عن طريق شبكات الاتصالات والإنترنت".

وذكر الهاجري الذي أجرى جراحات لزراعة الجهاز الجديد لمرضى مصابين بفشل في عضلة القلب، ان هذه التقنية تتيح للطبيب التعرف على حالة المريض حتى لوكان في دولة بعيدة، وتدخل الطبيب هاتفيا لإنقاذه في حال كان قلبه معرضا لأي خطر، وتوجيهه للمستشفى للتدخل المبكر.

وتابع "يتميز الجهاز الجديد بصغر الحجم، وسهولة تركيبه في الجسم، بجراحة بسيطة تستغرق وقت قصير، بمخدر موضعي، ويخرج المريض من المستشفى في اليوم نفسه، ويزاول حياته بصورة طبيعية".

ولفت الى أن التقنية الحديثة يمكن زراعتها للمرضى من مختلف الاعمار، اذ يستفيد منها المريض الطفل او الشاب او المسن، وتتنبأ بتعرض قلب المريض لخطر، وتحمي المريض من المضاعفات الصحية التي يتعرض لها مصابو أمراض القلب في حال تأخرهم عن تلقي العلاج الطبي.

وقال الهاجري "ناقش المؤتمر أيضا تشخيص فشل القلب، وعلاجه عن طريق التدخل بالقسطرة، وعلاج تضخم القلب، وأسباب الموت المفاجئ لمصابي الامراض القلبية".

وبحث المشاركون "طرق الوقاية من امراض القلب، والتشخيص المبكر لتلك الامراض، وكيفية التدخل الطبي وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للحد من حالات الموت المفاجئ".

والقت جلسات المؤتمر الدولي لجراحة القلب الضوء علي حالة مرضية معقدة لمريض كان يعاني من ضيق شديد ومزمن في التنفس وضعف في القلب ما يجعله عرضه لتجمع السوائل في الجسم، واجرى الهاجري جراحة ناجحة للمريض بواسطة زراعه جهاز ثلاثي الأسلاك ورباعي الأقطاب مضاد لفشل القلب ومضاد للرجفان البطيني والموت المفاجئ.

وأكد المشاركون ان أمراض تصلب الشرايين التاجية وضعف عضلة القلب من اهم الأمراض الشائعة علي مستوي منطقه الشرق الأوسط.

 

  • كلمات مفتاحية
  • دبي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً