العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

5 منتجات تجميل في الأسواق السعودية تسبب السرطان

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس (الخميس)، من خمسة منتجات لفرد الشعر بمادة «الكيراتين»، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة «الفورمالدهيد»، تتسبب في اضطراب الجهازين العصبي والتنفسي، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفق ما أفادت به صحيفة "الحياة".

وأوضحت الهيئة في بيان أصدرته أن متخصصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات فرد الشعر بالكيراتين المتداولة في الأسواق المحلية، للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء خمسة منتجات على نسبة عالية من مادة «الفورمالدهيد».

وأشارت إلى أن أخطار هذه المادة في حال تجاوزها 0.2 في المئة، إذ تتسبب في تهيج العين، واضطرابات في الجهازين العصبي والتنفسي، تشمل الكحة وضيق التنفس، إضافة إلى أن التعرض لمادة «الفورمالدهايد» على المدى الطويل قد يكون سبباً محتملاً لأمراض السرطان.

ويحمل المنتج الأول اسم «بروتيفيو تربل كيراتين سيليكون» (Protiveu Triple Keratin Silicon)، المصنّع في البرازيل ورقم تشغيلته «13CBBTRX0005»، وتاريخ صلاحيته25 سبتمبر/ أيلول 2017. والمنتج الثاني هو «ريو سيلك هير» (Rio Silk Hair)، المصنّع في الولايات المتحدة الأميركية، ورقم تشغيلته «13-»510)، وتاريخ صلاحيته 1 يناير/ كانون الثاني 2017، أما المنتج الثالث فهو «مويهير نورمال» (Moehair Normal)، المصنّع في أميركا، ورقم تشغيلته «156081»، وتاريخ صلاحيته 30 مايو/ أيار2017، والمنتج الرابع «مويهير أول إن ون بلس» (Moehair All in one plus)، المصنّع في أميركا، ورقم تشغيلته «14-6158»، وتاريخ صلاحيته 30 سبتمبر/ أيلول 2017. في حين المنتج الخامس هو «مويهير بلس» (Moehair plus) المصنّع في أميركا، ورقم تشغيلته «15-6127»، وتاريخ صلاحيته 24 شهراً بعد الفتح.

ونصحت «الهيئة» المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات بأرقام التشغيلات المُعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها. وطلبت من منافذ البيع ومراكز التوزيع وصالونات التجميل النسائية إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، في حين دعت مستوردي وموزعي هذه المنتجات إلى سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وأكدت انها تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية في حق المخالفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً