العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

أوكرانيا ترفض سعراً للغاز اقترحته روسيا

رفضت شركة الغاز الاوكرانية التي أعربت عن استعدادها هذا الأسبوع لاستئناف شراء الغاز الروسي، السعر الذي عرضته موسكو، معتبرة إياه مرتفعاً جداً.

وقال أحد مسئولي شركة الغاز الأوكرانية يوري فيترينكو عبر "فيسبوك" إن وزارة الطاقة الروسية عرضت 177 دولاراً لكل 1000 متر مكعب من الغاز، في مقابل 173 دولارا أمس (الخميس) في السوق الألمانية تسليم يوليو/ تموز.

وأضاف "في هذه الظروف، لن نشتري من شركة غازبروم الروسية. سنشتري كامل الغاز الضروري من السوق الأوروبية".

وكانت أوكرانيا طلبت هذا الاسبوع أن تستأنف ابتداء من يوليو شراء الغاز الروسي بعد تعليقه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني. وفي الاشهر الاخيرة اشترت النفط من سلوفاكيا وبولندا والمجر، فتمكنت للمرة الاولى من تمضية الشتاء من دون الغاز الروسي.

إلا أن شركة الغاز الاوكرانية شددت على أنها لن تشتري الغاز الروسي إلا إذا حصلت على سعر ملائم. ويتسبب هذا الموضوع بخلاف منذ أكثر من سنتين بين كييف وموسكو.

ومنذ وصول الموالين للغرب إلى الحكم في أوكرانيا مطلع 2014، تخوض كييف وموسكو مواجهة حول تطبيق العقد الذي وقعه في 2009 الرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. وفي انتظار قرار محكمة التحكيم الدولية، تم توقيع عدد كبير من الاتفاقات الموقتة بوساطة أوروبية، لكن كييف قررت في نوفمبر/ تشرين الثاني وقف اي عملية شراء. وهذا الخلاف بشأن الغاز يثير قلق البلدان الاوروبية التي يغطي الغاز الروسي ثلث استهلاكها، ويعبر قسم كبير منه الاراضي الاوكرانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً