العدد 5026 - الجمعة 10 يونيو 2016م الموافق 05 رمضان 1437هـ

مصور صربي يكرم ديفيد بووي عبر معرض في بلغراد

تستضيف بلغراد حاليا معرضا يضم صورا مخصصة للنجم الراحل ديفيد بووي التقطها المصور الصربي بريان راشيتش وتظهر إحداها عودة الفنان البريطاني إلى العاصمة الصربية في العام 1983 بعد سنوات من الغياب.

فبعد ثلاثة وثلاثين عاما على بدء التعاون بين المصور والفنان، يقوم راشيتش بلفتة تكريمية لأسطورة الروك البريطاني الذي توفي في كانون الثاني/يناير الماضي، من خلال معرض يضم مئة صورة بعنوان "ثن وايت ديوك" تم التقاطها حتى سنة 2006.

ويستذكر راشيتش أولى هذه الصور قائلا إن بووي ظهر فيها "مشرقا بعد سنوات من الصعوبات الكبرى بسبب تعديات مختلفة. كما العادة، لقد عاد مع البوم جديد وطلة جديدة تظهره رجلا انيقا ببزة رسمية وبسمة عريضة. كانت تلك المرة الأولى التي أراه فيها عن قرب".

وقد دفع الشغف بموسيقى الروك والتصوير راشيتش للانتقال سنة 1979 إلى لندن "مركز الموسيقى في ذلك الزمن".

وقد التقط راشيتش الحائز الجنسية البريطانية صورا لكبار فناني الروك وتعاون بشكل وثيق مع فرقة "رولينغ ستونز" وأيضا مع بول ماكارتني وإريك كلابتون.

ويقول راشيتش لوكالة فرانس برس "عندما سمعت ألبومه +بلاكستار+ (آخر أعماله) فوجئت بشدة. وجدت العمل داكنا جدا لكن عندما وردني نبأ وفاته فهمت السبب وأحزنني ذلك كثيرا".

ويضيف راشيتش البالغ 62 عاما "اذكر أنه كان شخصا مرحا مع ابتسامة لا تفارق شفتيه (...) لقاءاتنا كانت قبل أي شيء مهنية، كان كل شيء يتركز حول ضرورة التقاط الصورة المناسبة".

رسم جداري

يراقب المصور بعين ثاقبة النسخ المكبرة لصوره عن مغني الروك المعروف بتغييره الكبير في الأنواع الموسيقية، مؤكدا أنه "يعيد اكتشافها من زاوية جديدة تماما". وقد افتتح المعرض على وقع صوت عزف للغيتار لأغنيات لديفيد بووي على إيقاعات كلاسيكية.

وسنة 2000، بعد حفل مخصص لمجموعة صغيرة من المعجبين في أحد استوديوهات هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في لندن، توجه راشيتش إلى بووي بالقول "هل تنبهت إلى أننا لم نلتقط أي صورة تجمعنا وقمت عندها بإعطاء آلة التصوير إلى إحدى العازفات في فرقته الموسيقية".

لكن هذه العازفة لم تكن وحدها من صورهما، إذ أن مارك آدامز المكلف بإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لحساب ديفيد بووي التقط أيضا هذا المشهد.

ويقول بريان راشيتش "وصلت هذه الصورة إلى غلاف البوم +بي بي سي راديو ثياتر+ لكن من دون أن اظهر فيها بطبيعة الحال. في وقت لاحق، أهداني ديفيد نسخة موقعة من هذا الألبوم وأنا فخور جدا بذلك".

هذا المعرض الذي يقام في مكتبة السينما اليوغوسلافية في المبنى السابق لرئاسة بلدية بلغراد في وسط المدينة، يستمر حتى 21 أغسطس/ آب مع صور لديفيد بووي بينها الكثير بمقاس كبير.

إلى ذلك، تنظم مكتبة السينما معرضا استعاديا للأفلام التي صورها ديفيد بووي ومعرضا لأغلفة ألبوماته إضافة إلى بث عروض لحفلاته. كذلك ثمة مشروع لعرض رسم جداري كبير له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً