العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

اتفاق على استئناف العمل في منجم مهم للذهب بعد اضراب استمر 18 يوماً في موريتانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصل عمال منجم الذهب الكبير في تازيازت بموريتانيا وادارة شركتهم الفرع من الكندية كينروس، الى اتفاق ينص على استئناف العمل بعد اضراب استمر 18 يوما، كما اعلنت مصادر متطابقة.

وافادت وثيقة وقعها الطرفان أمس السبت (11 يونيو / حزيران 2016) وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ان "العاملين قرروا تعليق الاضراب واستئناف العمل فور توقيع هذا الاتفاق".

وتعهدت الشركة في الاتفاق تعليق الاجراءات التي "اتخذت بشكل احادي في 17 ايار/مايو". وتتعلق هذه الاجراءات بامتيازات اجور العمال في اطار خطتها لخفض النفقات من اجل مواجهة تراجع اسعار الذهب.

ويفيد النص ان "الجانبين سيبدآن مفاوضات خلال مهلة اسبوع" حول العقد الجماعي الذي يحدد امتيازات العمال، موضحا ان هذه المفاوضات "ستستمر اسبوعين على الاكثر".

واكدت الشركة هذه المعلومات في بيان موضحة ان "الجانبين اتفقا على استئناف المفاوضات باشراف المفتش الاقليمي للعمل، في 22 حزيران/يونيو من اجل تحديد اتفاقية جماعية جديدة".

وكانت حركة الاحتجاج بدأت في 24 ايار/مايو في موقع الانتاج الذي يبعد 250 كلم شمال العاصمة نواكشوط. وقد شمل تقريبا كل العمال الدائمين البالغ عددهم 1024 ولكن ليس العمال الموقتين.

ويضيف الاتفاق انه في حال قرر العمال استئناف اضرابهم، فعليهم "ابلاغ الشركة قبل 24 ساعة" على بدئه.

وتعهدت "شركة تازيازت موريتانيا المحدودة" بعدم اتخاذ "اي اجراء عقابي ضد المضربين". وكانت الشركة اعلنت في 26 ايار/مايو انها قدمت شكوى رسمية لدى هيئة لتفتيش للعمل ضد "اعمال غير قانونية" يقوم بها المضربون على حد قولها.

وموقع تازيازت الذي تستثمره المجموعة الكندية كينروس منذ 2010 عن طريق "شركة تازيازت موريتانيا المحدودة" من مناجم الذهب الرئيسية في غرب افريقيا باحتياطات مثبتة ومرجحة تبلغ حوالى 260 طنا.

ويطالب المضربون بامتيازات اجتماعية مشيرين خصوصا الى خفض مساهمة الشركة في رسوم التأمين الصحي والضرائب على الاجور. كما يتحدثون عن المكافآت الفصلية التي يقول النقابيون انها تقرر بدون مشاورات ولا اتفاق.

اما الشركة فتشير الى خفض كبير في النفقات، مؤكدة انه في 2015 "كانت نفقات انتاج تازيازت الاعلى من بين كل عمليات كينروس ولم تكن مربحة".

ونفت الشركة اي تغيير في نظام التأمين الصحي للعمال.

وكانت الشركة الكندية اعلنت مؤخرا انها تنوي مضاعفة انتاجها في موقع تازيازت مع خفض النفقات لكل اونصة يتم انتاجها. وهي ترغب في تحويل هذا الموقع على المدى الطويل، الاهم في عملياتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً