العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

الحكومة الكويتية تطلب التحقيق في ملف الصفقة مع شركة "داو" الاميركية

طلبت الحكومة الكويتية من النيابة العامة فتح تحقيق في قضية صفقة مع شركة "داو كيميكال" الكيميائية الاميركية، كبدت البلاد غرامة بلغت 2.2 مليار دولار، بحسب ما افادت صحيفة محلية اليوم الأحد (12 يونيو/ حزيران 2016).
وقالت صحيفة "القبس" في عددها الصادر اليوم "تسلم النائب العام المستشار ضرار العسعوسي بلاغاً من الحكومة طالبت فيه بمحاسبة المتسببين في خسارة الدولة (...) بسبب أخطاء في عقد صفقة الداو".
ونقلت عن مصدر "رفيع المستوى" ان البلاغ رفع الاسبوع الماضي، وشمل "مستندات وعقود وأوراق ضخمة تتحدث عن الصفقة، من بدايتها إلى نهايتها"، اضافة الى "أسماء المسؤولين الذين أشرفوا عليها وجميع الموظفين الذين مرت عليهم هذه الاوراق" المتعلقة بمشروع مشترك بلغت قيمته 17,4 مليار دولار.
وكانت الكويت وعملاق الصناعات البتروكيميائية وقعا في 2008 صفقة تتعلق بمشروع مشترك قيمته 17,4 مليار دولار. الا ان الدولة الخليجية انسحبت منها في العام نفسه بسبب خلافات بين الحكومة ومجلس الامة.
وغرمت الكويت 2,2 ملياري دولار كتعويض للشركة بناء على قرار تحكيم دولي. وسددت الكويت الغرامة في ايار/مايو 2013، على رغم تحذير مجلس الامة الحكومة من القيام بذلك قبل فتح تحقيق في القضية.
ويأتي طلب الحكومة من النيابة العامة، بعد ستة اشهر من تحقيق برلماني يحض السلطات على ملاحقة 24 مسؤولا بينهم وزيران سابقان للنفط، وعدد من المسؤولين الكبار في القطاع النفطي.
واتهم التحقيق البرلماني الذي ناقشه النواب في كانون الاول/ديسمبر، هؤلاء المسؤولين بتبديد المال العام وتحقيق ارباح غير مشروعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً