العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

أحاديث في مجلس الحاج أحمد بن سلوم عن تمكين الكوادر الوطنية وتوسعة الفرص المستقبلية

البلاد القديم - محرر الشئون المحلية 

12 يونيو 2016

استحوذ موضوع إزالة المعوقات والعراقيل التي تعترض الطاقات والكوادر البحرينية اهتمام عدد من حضور مجلس الحاج أحمد بن سلوم الرمضاني، فيما كان المحور الذي جرى الحديث فيه بين عدد من الحضور، هو رفض أشكال الإبعاد والعرقلة لشباب البحرين من الجنسين في مختلف قطاعات العمل.

ويبدو أن الموضوع يمس اهتمام الكثير من المواطنين والمقيمين، فالحديث عن سوق العمل في البحرين، بقطاعيه العام والخاص، وما يدور من قضايا تتعلق بالأنظمة الجديدة في التأمينات والتقاعد والتوظيف كلها تجتمع حول محور قراءة مستقبل العمل والاستقرار الاجتماعي، حيث تناول المستشار والباحث القانوني محمد رضا بوحسين أهمية التخطيط المستقبلي وكذلك البحث بصراحة عن إجابة لسؤال مهم وهو: «هل البحرين تتمتع بالقدرات والطاقات والعقول في كل المجالات؟ والجواب نعم، والسؤال الآخر، هل في بلادنا الكريمة مساحات واسعة وفرص ذهبية للاستعانة بالكوادر الوطنية المتميزة في حال الأزمات أو المشكلات التي تمر بالمجتمع؟ والجواب... لا... ليس بالقدر الكافي، لكن المستشار بوحسين يدرك أن هذه الحالة غير الصحية لا يجب أن تستمر طويلًا، فمؤشر التحولات والمتغيرات في عالمنا يلزمنا بأن نتجاوز العقلية القديمة في التعاطي مع أي ملف، ولأن البحرين (ولادة) بالعقول، فكلنا نضع نصب أعيننا استعدادنا جميعًا للعمل لتحقيق ما يسهم في تقدم البلد، وهذا رأيي ورأي الغالبية من أبناء البحرين المخلصين.

أما رئيس مجلس حملة الشرف لأشرف البقاع السيدمحمد صالح الشرف، فإنه يرى في منح الفرص الحقيقية للكوادر الوطنية في التخصصات العلمية والتقنية والفنية والاجتماعية، يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي في تحسين قطاعات كثيرة تتطلب التجديد من ناحية الأفكار والمبادرات، لكن إذا وضعنا في الاعتبار أن هناك من (يضع العصا في الدولاب)، وهناك عقليات للأسف تحول دون حصول الشباب أو لنقل العقول والطاقات البحرينية المتميزة على فرصها، فإن هذا أمر أساسي في التخلف شاء من شاء وأبى من أبى، نقول ذلك لأن البحرين كبلد تعارفت ثقافته وأصالته وثوابته منذ القدم على مواجهة التمييز والطائفية والعنصرية، وهذا كله اليوم مطلوب حتى لا نخسر طاقات وطنية مبدعة والبلد في حاجة ماسة لها.

ويرى جهاد محسن بن سلوم تجربة العديد من القيادات والكوادر البحرينية تستحق التقدير والإشادة، إلا أنه يثير نقطة مهمة، وهي أن البعض ممن قضى سنوات طويلة في الخدمة وتراكمت لديه الخبرات والمعارف، ربما يصاب بحالة من الصدود حين لا يحصل على البيئة الملائمة للإبداع والإنتاج، ويدعمه في هذا الرأي خبير التثقيف الصحي حسين الموسوي من حيث أن البحرين تتمتع عبر مراحلها بالمتميزين من أبنائها، والخوف كل الخوف من استمرار حالة الإقصاء والاعتماد على معايير هشة ومرفوضة بدلًا من الاعتماد على المواطنة وتكافؤ الفرص.

ضيوف مجلس الحاج أحمد بن سلوم
ضيوف مجلس الحاج أحمد بن سلوم

العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً