العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

«التربية»: %95.1 نسبة النجاح في «الثانوية»... و%78.97 في «الإعدادية»

وزير التربية والتعليم يعتمد النتائج أمس
وزير التربية والتعليم يعتمد النتائج أمس

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

12 يونيو 2016

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، أمس الأحد (12 يونيو/ حزيران 2016)، نتائج الشهادات العامة: (الثانوية العامة - الثانوية الصناعية -الإعدادية العامة)، حيث رفع الوزير بهذه المناسبة إلى القيادة الحكيمة أخلص التهاني بما تحقق من نتائج مميزة، تعكس الدعم الكبير الذي يحظى به التعليم في مملكة البحرين، والرعاية المتصلة والمتابعة اليومية لشئونه، والتي كان لها أبلغ الأثر في تطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته، كماً وكيفاً خدمة للمواطن البحريني.

كما توجه الوزير بكلمة بهذه المناسبة، هنأ فيها الطلبة الناجحين وأولياء امورهم على ما تحقق من نتائج متميزة هذا العام في الشهادات الثلاث، مشيدا بالتربويين في الميدان في مختلف مواقعهم، من قيادات مدرسية ومعلمين ومعلمات، ولجان التصحيح والضبط والرصد وغيرهم، ممن بذلوا الجهود الحثيثة لإظهار هذه النتائج في الوقت المحدد لها بحسب خطة الوزارة.

نتائج الثانوية العامة والثانوية الصناعية

تقدم إلى امتحانات المرحلة الثانوية في المستوى الثالث الثانوي ستة آلاف ومئة وأحد عشر (6111) طالبا وطالبة، منهم ألفان ومئتان وستة بنين (2206) وثلاثة آلاف وتسعمئة وخمس بنات (3905). وقد أظهرت نتائج الدور الأول في المستوى الثالث أنّ معدل نسبة النجاح الإجمالية لهذه السنة قد بلغ (95.1 في المئة)، ويتوقع أن يرتفع هذا المعدل بعد ظهور نتائج الدور الثاني في نهاية هذا الشهر بإذن الله. وتشير هذه النتائج إلى أنه قد تخرج من المرحلة الثانوية في امتحان الدور الأول خمسة آلاف وثمانمئة وتسعة طلاب وطالبات (5809).

نتائج الثانوية الصناعية

بلغ عدد المتقدمين لامتحانات المستوى الثالث في التعليم الصناعي بمساريه الفني والتطبيقي (1751 طالباً وطالبة) في 6 مسارات فنية، إضافة إلى طلبة المستوى الثاني تدريب مهني والذين يبلغ عددهم (79 طالباً) ينتمون إلى 5 تخصصات مهنية. وكانت نسبة النجاح للبنين في المسار الصناعي الفني متميزة، إذ بلغت 90.2 في المئة، وبالنسبة لمسار التلمذة المهنية تجاري متقدم 76.5 في المئة، ومسار التلمذة التجاري التخصصي 74.1 في المئة، وبلغت في مسار التلمذة صناعي متقدم 93.5 في المئة، والصناعي التخصصي 72.8 في المئة، أما بالنسبة للبنات فقد بلغت نسبة النجاح في مسار التلمذة تجاري متقدم 88.1 في المئة، والتجاري التخصصي 63.8 في المئة، وبلغت في مسار تقنيات وصيانة الحاسوب 76.9 في المئة. ومن المتوقع ازدياد هذه النسبة بعد الإعلان عن نتائج امتحانات الدور الثاني؛ نظراً لازدياد أعداد الطلاب الذين يحق لهم دخول الدور الثاني.

ارتفاع نسبة المتفوقين

بلغ عدد المتفوقين من الطلبة الذين حصلوا على تقدير 95 في المئة فأكثر للعام الدراسي 2015/2016م، ستمئة وخمسة وثلاثين متفوقاً ومتفوقة (635)، حيث بلغ عدد البنات المتفوقات أربعمئة واثنتين وسبعين طالبة (472)، في حين بلغ عدد المتفوقين من البنين مئة وثلاثة وستين طالبا (163).

أما بالنسبة للشهادة الإعدادية العامة، فقد تقدم إلى الامتحانات هذه السنة 11272 طالبا وطالبة، نجح منهم في الدور الأول 8902 طالب وطالبة على النحو التالي: 4266 من البنين، و4636 من البنات. وشهدت نسبة النجاح العامة للدور الأول ارتفاعاً ملحوظاً بالقياس إلى نتيجة الدور الأول للعام الماضي، وذلك على النحو التالي: بلغت النسبة العامة للنجاح 78.97 في المئة مقابل 72.35 في المئة في العام الماضي. بلغت نسبة النجاح للبنين 73.26 في المئة في حين لم تتجاوز العام الماضي 64.66 في المئة، حيث بلغت النسبة العامة للنجاح للبنات 85.08 في المئة في حين لم تتجاوز هذه النسبة في العام الماضي 79.98 في المئة، كما بلغت نسبة الارتفاع في نجاح الطلبة من البنين والبنات هذا العام 6.62 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وعلى صعيد آخر، أكد الوزير أن الوزارة قد باشرت في تنفيذ مشاريعها وبرامجها التطويرية ضمن برنامج عمل الحكومة، باتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية في الكثير من المشروعات التطويرية التي بدأت تؤتي أكلها، سواء على صعيد الاستمرار في تنفيذ برنامج تحسين أداء المدارس، او على صعيد تطوير المناهج ومراجعتها، او على صعيد تنفيذ مشروعات مهمة في المرحلة الإعدادية في سعي دؤوب للنهوض بها، حيث نفذنا مشروع التمكين الرقمي تجريبيا بنجاح في 5 مدارس، ونتأهب للتوسع في العام القادم بإضافة أعداد أخرى من المدارس. كما نفذنا بنجاح مشروع المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الانسان في 5 مدارس، وبدأنا نوفر مستلزمات التوسع في المشروع بعد أن حقق نتائج باهرة، هذا طبعا إضافة الى الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في مجال الأنشطة الطلابية وبناء القيم وتعزيز الجانب التربوي في دورة عمل المدرسة.

وأشار إلى أن مملكة البحرين تقف اليوم -في ظل قيادتها الحكيمة- كواحدة من الدول الرائدة في منطقة الخليج العربي في مجال التعليم، بتوفير التعليم الجيد، فجميع الأطفال في سن الالزام يحظون بفرصة الحصول على تعليم مجاني، ونحن على ثقة تامة بأننا نجحنا بشكل ملموس في تحقيق تكافؤ الفرص بين البنين والبنات في فرص التعلم، ولدينا اليوم عدد أكبر من أي وقت مضى من الطلاب الذين يتمتعون ويستفيدون من التعليم المبكر، وطلابنا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الاعدادي، يحققون نتائج أفضل من أي وقت مضى على مستوى الامتحانات العالمية في القراءة والرياضيات والعلوم.

كما أشار الوزير إلى أن الوزارة قد وفرت مجالا لحصول الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية على فرصة الالتحاق بالتعليم الجامعي أكثر من أي وقت مضى، وكلية البحرين للمعلمين تستقطب اليوم المزيد من الخريجين من ذوي المعدلات العالية، وخريجو 2016 من طلبة هذه الكلية هم من بين أفضل أجيال المعلمين الذين تخرجوا وتدربوا وفقاً للمعايير، ولذلك وجب أن نكون فخورين بكل هذه الإنجازات التي تحققت بفضل من الله تعالى، وبدعم من قيادة بلدنا العزيز وبجهود الزملاء المعلمين والمعلمات والقيادات المدرسية والتربوية بالوزارة وجهود الاخوة أولياء الأمور الكرام.

وقال الوزير في كلمة توجه بها الى الميدان التربوي: في الوقت الذي نعبر فيه عن فخرنا بهذا النجاح، علينا أن نؤكد بأن الطريق مازالت طويلة وسقف التطلعات ما يزال عاليا، فنحن نحتاج أن يكون نظامنا التعليمي على درجة عالية من الجودة وقادرا على المنافسة العالمية، وهذا يقع على عواتقنا اليوم وعلى عاتق الأجيال الجديدة كي يكون طلابنا قادرين على المنافسة عالميا، ولكي نحقق هذه الطموحات. وإننا على مواعيد جديدة لتحقيق المزيد من التطوير النوعي للتعليم، وتحقيق المزيد من الإنجازات بالرغم من جميع التحديات.

وأشارت الوزارة إلى أن التظلم سيكون بابه مفتوحا ابتداءً من يوم أمس الاحد (12 يونيو 2016)، الى يوم الثلثاء (14 يونيو 2016)، خلال الدوام الرسمي، وبخصوص امتحانات الدور الثاني فإنها سوف تبدأ في الحادي والعشرين حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، وستعلن نتائج الدور الثاني بإذن الله تعالى مع نهاية الشهر، كما أصدرت الوزارة توجيهاتها إلى المدارس الثانوية بأن تبدأ اعتباراً من الثلثاء المقبل في تقديم دروس التقوية لطلبة الدور الثاني.

العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً