العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

أشعة ليزر تكشف أسرارا مخفية للمدن الكمبودية القديمة

توصل علماء أثار إلى الكشف عن معلومات لم يسبق لها مثيل حول المدن القديمة التي كانت مخفية في غابة معابد انغكور في كمبوديا بفضل تقنيات تستخدم أشعة ليزر، بحسب ما أعلن أمس (الأحد) فريق من علماء الآثار.

وبدأت هذه الأبحاث منذ سنوات، لكن الاكتشاف الجديد هو أن المعابد والمدن كانت تمتد على مساحات اكبر بكثير مما كان يظن العلماء.

وسيشكف عالم الآثار الاسترالي داميان ايفانز عن خلاصات هذه الدراسة اليوم الاثنين في لندن. وهي استندت إلى تقنية تستخدم أشعة ليزر وتحلل خاصيات الطيف الضوئي الذي ترسله ويعود.

وقال ايفانز لوكالة فرانس برس "كان التصور السائد أن المدن الكبرى كانت تحيط بالمعابد، لكننا الآن نراها بدقة عالية وفي أماكن جديدة ولأول مرة".

ويضم تجمع "انغكور وات"، وهو من روائع العمارة العائدة لعهد مملكة الخمير في القرن الثاني عشر، أكثر من مئة معبد، وهو أكثر المواقع جذبا للسياح في جنوب شرق آسيا، إذ يقصده مئات آلاف الزوار سنويا.

وأنشئ هذا الموقع في عهد الملك سوريافارمان الثاني في ذروة القوة السياسية والعسكرية لهذه الأمبرطورية.

وتستند المعلومات الجديدة على جزء من عمليات المسح التي أجريت في العام 2012، والتي أكدت وجود مدينة تدعى ماهندرابارفاتا قرب انغكور وات.

وفي العام 2015 أجريت دراسة أوسع بدأت تتضح فيها مساحات هذه المدن.

وجمعت المعلومات بواسطة جهاز ليزر تحمله مروحية. وتبين أن عددا من المباني المحيطة بالمعابد الشهيرة كانت من الخشب أو القش، وقد تلفت من زمن طويل.

وأظهرت تقنية الليزر "مشهدا عمرانيا كاملا ذا تعقيدات مذهلة" بحسب الباحث.

وقال "منذ عشر سنوات ونحن نمشي هنا ونحلق هنا من دون أن نشاهد شيئا، بسبب الأشجار".

ورصدت تقنية الليزر وجودا لعدد كبير من المعابد والسدود والبرك التي لم تكن مكتشفة من قبل، وغيرها مما يشهد على حقبة انغكور، بحسب الباحث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً